رئيس التحرير: عادل صبري 06:02 مساءً | الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 م | 07 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

درما رمضان 2017 تُعاني.. المنتجون يكشفون تفاصيل الأزمة

درما رمضان 2017 تُعاني.. المنتجون يكشفون تفاصيل الأزمة

فن وثقافة

مشهد من مسلسل رمضان كريم

درما رمضان 2017 تُعاني.. المنتجون يكشفون تفاصيل الأزمة

عربى السيد 29 أغسطس 2017 21:11

برغم نجاح الموسم الدرامي في عام 2017، وخاصة في دراما رمضان، إلا أن الدرما في مصر سوف تعاني بشكل كبير خلال الفترات المقبلة وحتى الموسم المقبل رمضان 2018، فقد اكتفت بعض القنوات التليفزيونية الناقلة للأعمال الفنية بدفع أجزاء بسيطة من الأقساط المستحقة للمنتجين، بينما تتأخر القنوات في دفع باقي الأمور المادية، ما يكشف عن وجود تعثرات مادية سوف تشهدها خلال الفترة المقبلة، وهو ما جعل المنتجون يتحدثون عن تلك الأزمة .

 

السبكي لم يحصل إلا على ربع تكلفة "رمضان كريم" من DMC

قال المنتج أحمد السبكي، إنه حتى الآن لم يحصل إلا على ربع المقابل المادي من قناة DMC التي عرضت مسلسله "رمضان كريم" خلال السباق الرمضاني الماضي، مؤكداً أن القناة عليها ما يزيد عن ثلاث أرباع التكلفة، وحتى الآن لم يعرف موعد التسليم، مؤكدًا أنه كان يصرف من جيبه على العمل من البداية.
 

ورصد مسلسل "رمضان كريم" روحانيات الشهر الكريم، فيما حكى عن الصائمين والمفطرين فى سياق اجتماعى، وشارك في بطولته بجانب روبي كل من شريف سلامة، ريهام عبد الغفور، سيد رجب، نجلاء بدر، محمود الجندى، محمد لطفى، صبرى فواز، شيرين الطحان، وسلوى عثمان، تأليف أحمد عبد الله.

 

الصباح اخوان لم تحصل علي نصف مستحقاتها من القنوات..

وعن شركة "الصباح إخوان" لمالكها المنتج صادق الصباح فقد أكدت مصادر أنهم يتكتمون عن تلك التفاصيل نهائياً بعيداً عن الإعلام، بينما كشفت المصادر عن الأزمات الداخلية بين القنوات والشركة، وتضاربت الأقاويل أن الشركة لم تحصل إلا على نصف التكلفة من القنوات التى عرضت أعمالها فى رمضان، وعلى رأسهم قناة mbc مصر وعرضت القناة مسلسل "الحلال" الذى نافست به الفنانة سمية الخشاب خلال السباق الرمضانى الماضي، وشارك فى بطولته دينا فؤاد وبيومى فؤاد ويسرا اللوزى ولقاء سويدان ومها أحمد وسامية الطربلسى وفادية عبد الغنى وطارق الإبيارى وحسن عيد وعمرو صحصاح وآخرون، من تأليف سماح الحريرى والمخرج أحمد شفيق.
 

ومسلسل "الحصان الأسود"الذى شارك فى بطولتة بجانب السقا كل من "أحمد بدير ، صبرى فواز، محمد فراج، ياسمين صبرى، شيرى عادل، هبة عبد الغنى، محمود حجازى، ميرنا نور الدين، وآخرون، تأليف محمد سليمان عبد المالك.
 

وتابع المصدر بينما قناة النهار التى عرضت مسلسل "طاقة القدر" لحمادة هلال، لم تدفع إلا ربع تكلفة العمل فقط، "طاقة القدر"تأليف أحمد محمود أبوزيد وإخراج محمد مصطفي وبطولة حمادة هلال ويسرا اللوزي وسهر الصايغ.
 

وأشار مصدر أخر إلى أن شركة "صادق الصباح" لها تعامل خاص مع الفضائيات، وستحصل على مستحاقتها المالية كاملة، بدون أن تدخل فى مشاكل معهم، الأمر الذى رفضت الشركة التعليق عليه، مشيرين إلى أنه خاص بهم.
 

جمال العدل يطلب من الدولة التدخل لحل الأزمة..

من جانبه، طالب المنتج جمال العدل الدولة بالتدخل لدى القنوات الفضائية، لدفع الديون المتأخرة إلى شركات الإنتاج، مشيرا إلى أن هذه دورة رأس المال لاستكمال المسيرة الفنية وإلا سيتوقف الإنتاج لأجل غير مسمى.

 

وقال العدل في بيان له: "أعلم أن هناك أموال كثيرة لم تحصل من القنوات الفضائيه لمنتجين الأعمال الفنية منذ سنوات فلن نجد للأسف أي حل لهذه الأزمة إلا عندما تتدخل الدولة لأنهاء هذه الأزمة أو أن المنتجين تجد طريقة ما للحصول على أموالهم من تلك القنوات ونتيجة ذلك أن هناك كبار المنتجين ابتعدوا عن الإنتاج بسبب أزمة القنوات الفضائية  لذلك يجب أن يكون هناك جهة تلزم القنوات الفضائية بأن تعطي المنتجين أموالهم لأنها دورة رأس مال، ويجب أن تعمل ولا تقف مهما حدث لذلك يجب على الدولة بشكل أو بأخر تجد لن طريقه لاسترداد أموالنا من المحطات التليفزيونية سواء كانت هذه الجهات تتمثل في النقابات الفنية أو أي جهة أخرى، المهم تسمح لنا بأن نسترد أموالنا من القنوات الفضائيه التي أخذت اعمالنا وعرضتها ولم نأخذ باقي مستحقاتنا المالية وإذا لم يحدث ذلك فسوف يتم وقف الإنتاج الدرامي في مصر".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان