رئيس التحرير: عادل صبري 07:38 مساءً | الثلاثاء 17 يوليو 2018 م | 04 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

 بعد فيلم «الكنز».. علي الزيبق في الفن المصري

 بعد فيلم «الكنز».. علي الزيبق في الفن المصري

فن وثقافة

فيلم الكنز.. بطولة محمد رمضان

 بعد فيلم «الكنز».. علي الزيبق في الفن المصري

سارة القصاص 26 أغسطس 2017 21:37

بعد تجسيد محمد رمضان لـ"علي الزيبق".. معلومات عن أشهر سيرة شعبية 

 

"هذه سيرة أشطر الشطار علي الزيبق في تراثنا الشعبي، سيرة الثورة على غياب القانون وفساد الحكم ولصوص السلطة، ومغتصبي أقوات الناس وأحلامهم".. هذه الكلمات يلخص بها الدكتور محمد سيد عبدالتواب شخصية علي الزيبق أحد أبطال السيرة الشعبية.

 

سيرة علي الزيبق  واحدة من أشهر القصص التاريخية،  تدور أحداث الملحمة الشعبية حول دائرة فساد السلطة التي تبدأ من الخليفة العثماني لتصل إلى أصغر مسئول في القلعة؛ حيث يطلق حسن رأس الغول شرارة الثورة ضد الظلم المتمثل في المقدم سنقر الكلبي ومصرعه على يد رمانة، ويأتي ابنه علي الزيبق ليحيي بارقة الأمل من جديد ويستكمل مشوار أبيه في الكفاح ضد الاستبداد.
 

 ونرصد في هذا التقرير تاريخ تقديم هذه السيرة في الفن المصري..
 

 يسري الجندي

 قدم يسري الجندي في مسرحيته العامية هذه الشخصية التي استلهمها من التراث وكتبها عام 1973، والذي كتبها أثناء الحرب، والذي كان يرصد بها حال هذه الفترة في تاريخ مصر.
 

وتظل هذه المسرحية مصدرا لكثير  من الفنانين الشباب.. وبات المسرحية يعاد تقديمها كثيرا لأنها من المسرحيات الثرية التى كتبها أيضا الكاتب الجندي.

 

من التراث  للتلفزيون

هذه الشخصية كانت مصدرا  للدراما والسينما لتقديمها  إلى مسلسل درامي  سنة 1985، وقام ببطولته كل من فاروق الفيشاوي، وهدى سلطان، وأبوبكر عزت، وليلى فوزي، وهدى رمزي، وصلاح قابيل، وحمدي أحمد، وجمال إسماعيل، ومحمد الشويحي ومن إخراج إبراهيم الشقنقيري

 

عبد الرحمن الأبنودي

قدم شاعر العامية  "عبد الرحمن الأبنودي" تترات لهذا العمل الدرامي ، والتي تركت أثرا كبيرا في ذلك الوقت.

 

من كلمات التتر 

قصر السلطان عالي البنيان..حَجَرة بفضة و حَجَرة بمرجان..و أراضي بتاع ..ألفين فدان..اسمها بستان ..مليان أجراس .. مليان حراس..بقلوب ملهاش شبابيك و بيبان..جدران تولد في الليل جدران..و ده كله واقف على عمدان..أمال ازاي يبقى السلطان.

 

قصر الوالي طبعا عالي..مليان حتى لو الكون خالي..بدهب و فاروز .. و كنوز في كنوز..و ان شبعت بطنه اليد تعوز..و ان عازت يده السرقة تجوز..يضحك نبكي إحنا ..طوالي..أمال ازاي يبقى الوالي

 

و بيوت الناس .. لا حيطان ولا ساس..ولا ليها لون و لا ليها مقاس..و .حيطانها طين .. أصواتها أنين..و غناها حزين

 

وفي وسط الضلمة تهل انت..ولا نعرف من فين أو إمتى..ترفع بنيان الغلبان..وتطاطي بنيان الوالي..و ترَقص قصر السلطان

 

في الإذاعة 

قدم الفنان عبد الرحمن أبو زهرة مسلسل إذاعي   لهذه الشخصية  كتبه فاروق خورشيد وأعده الكاتب ميخائيل رومان وأخرجه إسماعيل العادلى، وشارك أبو زهرة فى بطولته نخبة من النجوم منهم إحسان القلعاوى وزوز نبيل ورشدى المهدى.

 

علي الزيبق في السينما 

شارك الممثل محمد رمضان معحبيه أول ظهور له من أحدث أفلامه السينمائية "الكنز"، والتي جاءت إطلالته فيه مغايرة تماما لكل إطلالاته الفنية السابقة، حيث يجسد شخصية علي الزيبق، وهي شخصية من السيرة الشعبية.

 

ويشارك في المسلسل عدد كبير من النجوم  منهم  محمد سعد ، روبى، سوسن بدر، هالة صدقى، أمينة خليل، ونهى عابدين، وأحمد صيام، واحمد حاتم، ومن إخراج شريف عرفة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان