رئيس التحرير: عادل صبري 12:53 مساءً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

التاريخ لعبة مسرحية.. في كتاب محمد أبو العلا السلاموني الجديد

التاريخ لعبة مسرحية.. في كتاب محمد أبو العلا السلاموني الجديد

فن وثقافة

كتاب "مختارات من أعمال محمد ابو العلا السلاموني"

التاريخ لعبة مسرحية.. في كتاب محمد أبو العلا السلاموني الجديد

كرمة أيمن 23 أغسطس 2017 19:30

"التاريخ الإنساني من أهم المصادر التى تمد الكاتب المسرحى بموضوعاته التي يكتبها، إذ أنها تحتوى على عناصر بناء المسرحية كافة كالأحداث بما فيها من حكايات وقصص وأحاديث"…

 

بهذه الكلمات بدأ الكاتب محمد أبو العلا السلاموني، كتابه الصادر حديثًا عن الهيئة المصرية العامة، ويضم مختارات من أعماله.

ويحوي الكتاب عدة مسرحيات تحمل بعض الأفكار الفلسفية والتي بنى عليها رؤيته ومقدمته المنطقة التي يستخلصها من عبر التاريخ.

ويتضمن الكتاب في الجزء اﻷول ثلاث مسرحيات تناولت ثلاث مراحل مهمة من تاريخ مصر الحديث وقدمت كنماذج لتجارب مسرحية تتعامل مع التاريخ باعتباره لعبة مسرحية.


وهذه المسرحيات هي: "رواية النديم عن هوجة الزعيم" بدأ بها الكاتب فى التعامل مع التاريخ بشكل علمى وفى إطار اللعبة المسرحية، والمسرحية الثانية "رجل فى القلعة" وتتناول تاريخ والى مصر محمد على باشا مؤسس مصر الحديثة ويدور مضمونها حول مأساة مجتمعاتنا مع التجربة الديمقراطية، والمسرحية الثالثة التى يضمها الكتاب هي "مآذن المحروسة" وتستعرض أحداث الحملة الفرنسية على مصر والشرق العربي.

كما يضم الكتاب عدة مختارات من أعمال الكاتب محمد أبو العلا السلاموني، منها مسرحية "ديوان البقر" و "الحادثة اللى جرت فى شهر سبتمبر".

والكاتب محمد أبو العلا السلاموني، من مواليد دمياط 1941 له العديد من الأعمال المسرحية والدرامية ، وحصل على عدة جوائز منها جائزة الدولة فى الآداب عن النص المسرحى عام 1984، وسام الدولة فى العلوم والفنون من الطبقة الأولى 1986، وجائزة الدولة فى التفوق عام 2012.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان