رئيس التحرير: عادل صبري 05:26 مساءً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بدعمه ماديًا.. «المالية» تنقذ مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

بدعمه ماديًا.. «المالية» تنقذ مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

فن وثقافة

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

بدعمه ماديًا.. «المالية» تنقذ مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

كرمة أيمن 23 أغسطس 2017 14:44

استجابت وزارة المالية للطلب الذي تقدَّمت به وزارة الثقافة لزيادة الدعم المالي المخصص للدورة التاسعة والثلاثين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي" target="_blank">مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، الذي يقام خلال الفترة من 21 وحتى 30 نوفمبر 2017. 

وواجهت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي" target="_blank">مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، أزمة مالية عنيفة أثناء، وعقب، انعقاد الدورة الماضية، بعد أن فوجئت بعدم التزام وزارتي السياحة والشباب والرياضة بتسديد الدعم السنوي المعلن من جانبهما، والبالغ قدره مليونا جنيه تنفقها وزارة السياحة في البند المخصص لإقامة الضيوف، بالإضافة إلى تذاكر الطيران والانتقالات الداخلية.

وأوضحت إدارة المهرجان، أن وزارة الشباب امتنعت عن تقديم دعمها البالغ مليون جنيه، الأمر الذي ترتب عليه وقوع أزمة كبرى؛ نتيجة عدم قدرة المهرجان على الإيفاء بالتزاماته المالية تجاه الشركات المصرية التي قامت بمهام خاصة في إطار الدورة السابقة.

وأشارت إدارة المهرجان، إلى أنَّ الأزمة استمرّت طوال الشهور التي تلت الدورة، إلا أن الأزمة انفرجت مع بدء السنة المالية الجديدة؛ عقب استجابة وزارة المالية للطلب المقدم من وزارة الثقافة للاهتمام بهذا الحدث الثقافي الدولي الكبير ممثلاً في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي" target="_blank">مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

ويُعد المهرجان السينمائي الوحيد في الشرق الأوسط المُعترف به من قبل الاتحاد الدولي للمنتجين، والذي يحمل الصفة الدولية جنبًا إلى جنب مع 14 مهرجان سينمائي دولي؛ على رأسها "كان"، "برلين"، "فينسيا"، و"موسكو".

 

وكان مصدر من داخل إدارة مهرجان القاهرة السينمائي فى دورته القادمة، قال في تصريحات لـ"مصر العربية" أن ميزانية المهرجان وصلت لـ"15" مليون جنيه، بعد موافقة وزارة المالية على طلب وزارة الثقافة بزيادة ميزانيته، لكى تستطيع إدارة المهرجان تغطية كل جوانب المهرجان من جوائز وحفلات وغيره.

وبلغت ميزانية مهرجان القاهرة السينمائي" target="_blank">ميزانية مهرجان القاهرة السينمائي العام الماضي -الدورة الـ38 – 9 مليون و500 ألف جنيه، وتمثلت مصادر هذه الميزانية في 6 ملايين جنيه من وزارة الثقافة، و2 مليون جنيه من وزارة السياحة، إلى جانب مليون جنيه من وزارة الشباب والرياضة، وحوالي نصف مليون جنيه من جهات أخرى.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان