رئيس التحرير: عادل صبري 06:48 مساءً | الأربعاء 18 يوليو 2018 م | 05 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

"محمد عبد المطلب" صاحب الألف أغنية.. وهذه أشهر أغانيه

محمد عبد المطلب صاحب الألف أغنية.. وهذه أشهر أغانيه

فن وثقافة

محمد عبد المطلب

"محمد عبد المطلب" صاحب الألف أغنية.. وهذه أشهر أغانيه

كرمة أيمن 21 أغسطس 2017 13:18

صوت تطرب له الآذان، وتتراقص القلوب على نغمات أغانيه، استطاع أن يحفر اسمه في عالم الغناء الشعبي، ليكون واحدًا من ألمع نجوم جيله، بل امتدت ليصبح أحد الطقوس الرمضانية بأغنيته "رمضان جانا".. إنه الفنان محمد عبد المطلب.

"أفضل من قدم الأغنية الشعبية" هكذا وصفه الموسيقار سيد مكاوي، لتدل أغانيه الخالدة والمسموعة حتى الى الآن على موهبته القوية وصوته الشجي الأصيل.

ولد عبد المطلب يوم 13 أغسطس 1910 في شبراخيت بمحافظة البحيرة، بدأ حياته ككل الأطفال بحفظ القرآن الكريم والذهاب إلى الكتّاب، لكن موهبة الغناء سيطرت عليه منذ الصغر.


أخذ من مقاهي البلدة مكانا يستقي منه حبه للغناء، فكان يستمع إلى الأسطوانات التي كانت تبث أشهر الأغاني لمنيرة المهدية، عبد اللطيف البنا.

سيطر الفن على وجدان عبد المطلب، وقرّر أن يتخذ من الغناء طريقًا فكانت البداية بانضمامه لفرقة محمد عبد الوهاب، وأحب غناء المواويل، وعمل في الكورال الغنائي "كورسي"، وتحول تدريجيًا لمطرب مستقل في فرقة بديعة مصابني عام 1932.

محمد عبد الوهاب وعبد المطلب


كان الغناء في كازينو بديعة نقطة تحول أثرت في حياته  ليلتقي بالملحن محمود الشريف فقرّر أن يلحن له أغنية "بتسأليني بحبك ليه" لتحقق نجاحًا كبيرًا لتتولى الأعمال، ويبدأ نجمه في البزوغ.

وأعجب عبد الوهاب بموهبة محمد عبدالمطلب، في الغناء واستشف شغفه بالتمثيل فأنتج له فيلم "تاكسي حنطورة".

أثارت التجربة عبد المطلب، فكون شركة إنتاج مع واحدة من زوجاته "نرجس شوقي" وأنتج فيلم "الصيت ولا الغنى" ثم عاد وأنتج هو فيلم "5 من الحبايب"،  ولكن لم تلقَ الأفلام نجاحًا كبيرًا مما أدى لخسارة أمواله.

 عاد عبد المطلب لعشقة الأول " الغناء" فقدم  مجموعة من أشهر أغانيه منها "البحر زاد، يا ليلة بيضا، تسلم إيدين اللي اشترى، حبيتك وبحبك، قلت لأبوكي، يا حاسدين الناس، ساكن في حي السيدة، يا أهل المحبة، ودع هواك، اسأل مرة عليه، الناس المغرمين، شفت حبيبي، مابيسألشي عليه أبدًا".



وبلغ رصيده ما يزيد عن ألف أغنية كما حصل على وسام الجمهورية من الرئيس عبد الناصر عام 1964.

وتتلمذ على يد عبدالمطلب، شفيق جلال ومحمد رشدي ومحمد العزبي، ومن أشهر أغانيه "رمضان جانا" كلمات حسين طنطاوي، وألحان محمود الشريف.

وتعامل  عبد المطلب خلال مشواره الفني مع أبرز الملحنين في عصره على رأسهم رياض السنباطي، ومحمد فوزي.


شارك في العديد من الأفلام السينمائية منها: "5 شارع الحبايب، إديني عقلك، ليلة غرام، لك يوم يا ظالم، علي بابا والأربعين حرامي".

وفي يوم 21 أغسطس 1980 توفي الفنان "محمد عبد المطلب" عن عمر ناهر 70 عامًا، لكنه ترك لنا عددا كبيرا من المواويل والأغاني التي تحوي في طياتها عددا من الحكم والرسائل.

 

استمع لأشهر ما غنى محمد عبد المطلب:











  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان