رئيس التحرير: عادل صبري 10:41 صباحاً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

نجاة..الصغيرة التي قلدت أم كلثوم

نجاة..الصغيرة التي قلدت أم كلثوم

فن وثقافة

المطربة نجاة الصغيرة

في يوم ميلادها

نجاة..الصغيرة التي قلدت أم كلثوم

سارة القصاص 11 أغسطس 2017 15:18

بكل الكلام ملأت سماء الفن بكلماتها، صوتها يعزف على أوتار الحب في كل الأزمان، تُناجي العشاق بإحساس، هي المطربة التي يقول عنها الشاعر نزار قباني "عندما  تغني قصائدي تجتذب الملايين في العالم العربي"..إنها الفنانة نجاة الصغيرة التي تحل اليوم ذكرى ميلادها.

 

في منزل عرف   باسم "بيت الفنانين"، ولدت واحدة من أهم نجوم الطرب العربي"نجاة"، فشقيقها هو عز الدين حسني،  ملحن موسيقي، وشقيقتها السندريلا  سعاد حسني.

 

 

"لم أمارس طفولتي بشكل طبيعي لأني بدأت الغناء مبكرا وعرفت معنى المسؤلية وأهمية المستمع" بهذه الكلمات تصف المطربة نجاة الصغيرة طفولتها.

 

فوالدها اكتشف موهبتها وعذوبة صوتها فشجعهاعلى الغناء في سن مبكر ، وأخذ يتردّد بها على المسارح ومتعهدي الحفلات ثم قدمها للمرة الأولى في حفل وزارة المعارف عام 1944م، ولم يكن عمرها تجاوز بعد السنوات الست.

 

 

تحت إلحاح صديق والدها الذي كان يعمل متعهدا  للحفلات بدأت نجاة  تغني للجمهور لأول مرة على المسرح،  والأسطندرية كانت محطتها الاولى حيث كانت تقلد أم كلثوم وقصائدها،  حتى أطلقوا عليها لقب "المعجزة الصغيرة".

 

وفي أحد حفلاتها  سمعها الصحفي فكري باشا أباظة، حيث رآها وهي تغني وأشاد بصوتها وروعة أدائها وكتب مقالًا في نفس الأسبوع نشر بمجلة المصور بعنوان "مطربة يجب أن تستولي عليها الحكومة"طالب فيه الدولة بدعم موهبة نجاة الصغيرة.

 

 وفي أحد المرات شاركت في  لحفل خيري تكون نجمته كوكب الشرق ويقام بمسرح حديقة الأزبكية، وكان ببرنامج الحفل أن تغني نجاة نشيدًا مع الأطفال  وبالفعل بعدما انتهت ذهبت  لتجلس بجانب والدها لتستمع إلى كوكب الشرق، إلى أن جاء الملحن أحمد خيرت سعيد  وطلب منها أن تغني " سلوا قلبي" لأم كلثوم.

 

اتخذت نجاة مكان  كوكب الشرق  وبدأت الفرقة الموسيقية في العزف وانطلقت نجاة تغني وسط تجاوب وإعجاب الجمهور وتصفيقه الحماسي لها.

 

 

"نجاة الصغيرة" لقب أطلقه  الكاتب الصحفي فكرى أباظة، وذلك عندما كتب عنها في بداية ظهورها "أنها الصغيرة التى تحتاج إلى رعاية حتى يشتد عودها وفى حاجة إلى عناية حتى تكبر وهى محافظة لموهبتها مبقية على نضارتها".

 

 خاضت نجاة تجربة الزواج وهي  في سن الـ16 من كمال منسي، وأنجبت من زوجها ومستشارها الفني ابن واحد هو وليد، تحول العش الهادئ إلى جحيم لا يطاق بعد أربع سنوات، إثر تدخلات الزوج في حياتها وفنها فسعت إلى تجاوز الأزمة بمحاولة الطلاق الودي ولكنه رفض وتحولت القضية إلى ساحات المحاكم.

 

  كان المخرج حسام الدين مصطفى الزوج الثاني والأخير ، الذي أخرج لها فيلم «شاطئ المرح» مع يوسف فخرالدين عام 1967، ولكن هذه الزيجة لم تستمر أيضًا لفترة طويلة، بعدها أعلنت نجاة تفرغها لابنها وفنها، ولم تتزوج مرة أخرى.

 

 تقول نجاة عن الأمومة "إنها مسئولية مليئة باللذة، فالطفل هو الشيء الوحيد الذي يسعد بلا مقدمات، فكم أكون في منتهى الإرهاق ثم يدخل على وليد فابني كل شيء وأكاد أسمع قلبي يضحك".

ومع مرور السنوات وبعد غناء أول أغنية خاصة لها، اتخذت  نجاة أسلوبا مختلفا في الغناء وتحول انتباهها لكبار الشعراء والكتاب مثل  نزار قباني، صاحب الأنماط الشعرية الكلاسيكية التي تجمع بين البساطة والأناقة في استكشاف مواضيع الحب والأمور النسوية.

 

واتجهت نجاة  على  الأغاني الطويلة الأمر الذي زاد من شعبيتها على وجه السرعة حتى اقتربت من شعبية أم كلثوم.

 

حرصت نجاة على التدريب الدقيق ، فكانت تخضع لبروفات مطولة في استوديوهات التسجيل مما جعل أداءها الدؤوب على المسرح مميزا.

 

 يرى الموسيقار  محمد عبد الوهاب، أن أعماله وألحانه كانت أكثر أمانا مع نجاة،  ووصفها بأنها "صاحبة السكون الصاخب".

 

كانت السينما محطة مهمة في حياة نجاة فقدمت  13 فيلما سينمائيا على مدى 30 عاما ثم اعتزلت تصوير الأفلام في عام 1976 عن عمر يناهز 37 عاماومن أشهر أعمالها "الشموع السوداء، شاطئ المرح، سبعة ايام في الجنة".

 

كانت أخر أغانيها قبل اعتزالها للفن "اطمئن" من ألحان الفنان "صلاح الشرنوبي"وكانت عام 2003م، لتعتزل الغناء.

 

 وفي 2017 عادت نجاة بصوتها الذي لا يمحوه الزمان بأغنية كل الكلام،للشاعر الراحل عبد الرحمن  الأبنودي وجدت فيها نجاة ضالتها المنشودة للعودة للغناء.

 

فالأبنودي دائما ما كان يرى، أن صوت نجاة هو "الصوت الحريري، الذي ليس له مشابه في العالم العربي" .

 

وبعد 80 عامًا أثبتت  نجاة أنها  سلطانة الطرب، التى عشق الملايين صوتها الرقيق الحنون، عبر مختلف بقاع الوطن العربي.

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان