رئيس التحرير: عادل صبري 07:17 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

توثيق قصر الأمير عمر طوسون بتقنية «3d» تمهيداً لترميمه

توثيق قصر الأمير عمر طوسون بتقنية «3d» تمهيداً لترميمه

فن وثقافة

قصر الأمير عمر طوسون

توثيق قصر الأمير عمر طوسون بتقنية «3d» تمهيداً لترميمه

متابعات 09 أغسطس 2017 19:56

أعلنت وزارة الآثار، اليوم الأربعاء، البدء في توثيق قصر أثري، يعود تاريخه إلى القرن الثامن عشر الميلادي، باستخدام تقنية "3D" (ثلاثي الأبعاد)، تمهيداً لترميمه بأحدث الطرق العلمية.

وقالت الوزارة في بيان، إن القصر الأثري للأمير عمر طوسون، أحد أحفاد حاكم مصر محمد علي باشا (1805 – 1849) بالقاهرة، يتكون من 3 طوابق، وبني في العام 1886 ميلادي.

وأوضح محمد عبد العزيز، مدير عام مشروع القاهرة التاريخية، وفق البيان، أن "أعمال التوثيق تتم عن طريق استخدام تقنية المسح الليزري الرقمي ثلاثي الأبعاد (3D) لتحليل العناصر البنائية والبيئة العمرانية للقصر والحصول على معلومات دقيقة بشكل المكان ومظهره".

وأضاف عبد العزيز أنه "سيتم استخدام هذه المعلومات لبناء مجسم رقمي ثلاثي الأبعاد كنسخة طبق الأصل من القصر بأدق التفاصيل، للوصول إلى أحدث وأفضل الطرق العلمية لترميم القصر".

وأكد أن تلك التقنية تعد الأحدث على المستوى الدولي ولها فوائد كثيرة، منها الحصول على أعلى جودة في أقل وقت وتكلفة بدقة عالية، لتوثيق التراث وإدارة البيانات الخاصة بالمنشآت الأثرية.

ووفق البيان ذاته، فإن المشروع يتم بالتعاون بين وزارة الآثار المصرية وجامعة القاهرة لتوثيق مجموعة من المباني الأثرية الهامة بمصر. غير أنه لم يذكر التكلفة المالية للمشروع ، أو توقيت الانتهاء منه.

وقصر الأمير عمر طوسون الأثري يقع في منطقة شبرا، وتعرض لإهمال جسيم قبل أن تضعه هيئة الآثار المصرية (حكومية) ضمن قائمة المباني الأثرية لترميمها.                                                         

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان