رئيس التحرير: عادل صبري 11:34 مساءً | الخميس 19 يوليو 2018 م | 06 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

حسن الأسمر.. ابن القمر «حرامى القلوب»

حسن الأسمر.. ابن القمر «حرامى القلوب»

فن وثقافة

المطرب الشعبي حسن الأسمر

حسن الأسمر.. ابن القمر «حرامى القلوب»

عربى السيد 07 أغسطس 2017 18:33

الأسمر حسن "حرامي القلوب" الذي ذاق الجرح ليُسامح خادعه مدندنًا "متشكرين".. ليُلقب بابن القمر الذي تاب بموال السنين.. فطعم الأيام جعله مخدوعًا إلى أن روى  قصته فى "كتاب حياته".

 

تعتلى حاجبه الأيسر "شامة" الحسن، التى جعلته مميزًا منذ صغره، ولم يكتفى بميزة حُسن واحدة، لكنه جمع "الصوت العذب، والأداء التمثيلي الرائع"، فكان اسمه حسن وهو حسنًا في كل شىء.

صرخاته الأولى كانت بين جدران حى العباسية عام 1959،  فهو من أصول صعيدية، اضطر والده للهبوط من الصعيد ليشق طريقه هنا في "أم الدنيا".

ومنذ صغره كان يميل للتمثيل أكثر من الغناء، ولكن لا يعرف من أين الطريق، فواجه صعوبات كثيرة لم يواجها أحد من قبله.

بدأ يغنى فى بعض الحفلات، ويعمل مع أحد الفرق في بداية مشواه الفني، وفي أواخر السبعينيات، تعرف على بعض المنتجين، وقدم بعض الأعمال.

وفى نهاية عام 1977 تصدرت أغنية "زحمة يا دنيا زحمة" التى قدمها مع نجم الأغنية الشعبية أحمد عدوية، وفي أي إشارة تجد الكُل يستمع عبر "كاسيت" إلى "زحمة وتاهوا الحبايب". 
 

 

وفي النصف الثاني من ثمانينات القرن الماضي  اصبج أحد أشهر مطربي اللون الشعبي في الشارع المصري، فهو نجح بكل جدارة في الجمع بين الموال والشجن والغناء الشعبي، الأمر الذي جعله مدرسة يقصدها الكثيرون من النجوم الشباب، للتعلم منها. 
 

أشاد النقاد بصوته واعتبروا إحساسه عاليا جدًا، وشهدوا له بتفوقه في غناء المواويل الشعبية التي كان يحفظ منها الكثير، ولكنه اختفى عن الأنظار لفترة قاربت الـ 3 أعوام، حتى عاد في إعلان تلفزيوني لإحدى شركات المحمول، حيث قامت الشركة بالاستعانة بصوته على لحن أغنيته كتاب حياتي يا عين.

 

قدم الأسمر عددا من المسرحيات الشهيرة بينها "باللو باللو" و"حمري جمري"..وشارك في بطولة أفلام عدة بينها "ليلة ساخنة" و"امرأة وخمسة رجال" و"زيارة السيد الرئيس" وكانت له مشاركة بارزة في المسلسل التلفزيوني الشهير "أرابيسك".

 

وكان آخر ظهور لحسن الأسمر في رمضان ٢٠١١ من خلال إعلان تجارى لصالح إحدي شركات الهاتف المحمول المصرى، وحقق الإعلان شهرة واسعة بعد أيام قليلة.
 

وتوفي الفنان حسن الأسمر في أوائل شهر رمضان / أغسطس عام 2011 إثر تعرضه لأزمة قلبية، نُقل على إثرها للمستشفى، ليرحل بها عن عمر 52 عام.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان