رئيس التحرير: عادل صبري 04:34 صباحاً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

تسجيل 4 معابد يهودية كآثار ليرتفع العدد إلى 14

تسجيل 4 معابد يهودية كآثار ليرتفع العدد إلى 14

فن وثقافة

معبد "إلياهو هانبي"

تسجيل 4 معابد يهودية كآثار ليرتفع العدد إلى 14

متابعات 05 أغسطس 2017 17:37

كشف محمد مهران، رئيس الإدارة المركزية للآثار اليهودية بوزارة الآثار المصرية، اليوم السبت، عن ارتفاع عدد المعابد اليهودية المسجلة كآثار مصرية إلى 14 معبدا، بعد تسجيل 4 معابد بالقاهرة والإسكندرية.

وأعلن أنه "سيتم الانتهاء من إجراءات تسجيل 3 معابد يهودية بالقاهرة هى مائير عنايم، وماجين إبراهام، وفيتالى مجار، (..) وواحد في الإسكندرية معروف باسم كنيس منشه، الذي أسسه البارون يعقوب دى منشه عام 1860 والذي تم الانتهاء من تسجيله".

وأضاف "مهران" في تصريحات نقلتها الوكالة الرسمية المصرية، أن "هناك 10 معابد يهودية بمصر من الإسكندرية شمالا وحتى بنى سويف جنوبا مسجلة بالفعل فى تعداد الآثار الإسلامية والقبطية وخاضعة لقانون حماية الآثار".

وأوضح أنه اقترب انتهاء عمل لجنة جرد وحصر وتسجيل الآثار اليهودية فى مصر، والتى بدأت عملها منذ حوالى عام بناء على قرار خالد العناني وزير الآثار، دون تحديد موعد دقيق للانتهاء.

وكشف المسؤول المصري عن بدء ترميم أحد المعابد اليهودية الكبيرة في الشرق الأوسط وهو "معبد "إلياهو هانبي" (1848م) بالإسكندرية بتمويل من الحكومة المصرية، يقدر بـ 5.5 مليون دولار في فترة ترميم تستغرق نحو 8 أشهر

وأوضح أنه "من المقرر أن تأتى عمليات ترميم وصيانة باقى المعابد (لم يحددها) تباعا".

وأشار أنه تم في أبريل الماضي، تسجيل كافة مقابر اليهود (لم يحددها) بالإسكندرية، موضحا أن مقابر اليهود بالبساتين أغلبها تم سرقته منذ زمن ولا يوجد حاليا أية مقابر لها قيمة أثرية تستحق التسجيل.

ولفت مهران إلى أن "تسجيل التراث اليهودي ضرورة حيث أنه بموجب قانون حماية الآثار يحافظ عليه ويحميه من التعديات، إلى جانب الحد من عمليات هدمه وبيعه باعتبارها آثارا مصرية تمثل جزءا من التراث والتاريخ المصري".

ووفق تصريحات سابقة لرئيسة الطائفة اليهودية المصرية ماجدة هارون، فإن "عدد اليهود في مصر يبلغ 18 شخصا، منهم 12 في الإسكندرية بعد أن كانت أعدادهم تترواح في منتصف القرن الـ 20 بين 80 إلى 120 ألف يهودي"، مشيرة إلى أن "هناك 12 معبدا يحتاج ترميما".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان