رئيس التحرير: عادل صبري 04:59 مساءً | الأربعاء 18 يوليو 2018 م | 05 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

مثقفون: البرامج الثقافية مهملة.. والإنترنت يشكل وعي الشباب

مثقفون: البرامج الثقافية مهملة.. والإنترنت يشكل وعي الشباب

فن وثقافة

افتتاح مؤتمر دور الشباب في الإصلاح الثقافي

في مؤتمر «دور الشباب فى الإصلاح الثقافى»

مثقفون: البرامج الثقافية مهملة.. والإنترنت يشكل وعي الشباب

كرمة أيمن 03 أغسطس 2017 12:34

قال أحمد بلال؛ عضو بلجنة الشباب بالمجلس الأعلى للثقافة، إن مواقع التواصل الاجتماعى هدفها مجتمع مفتوح، ولكن تحول مجتمعنا إلى عالم ضيق يتضمن فقط الأشخاص الذين يتفقون مع آرائنا، غير مستعدين لتقبل أى فكر آخر. 
 

وأضاف أحمد بلال، خلال فعاليات اليوم الرابع من مؤتمر "دور الشباب فى الإصلاح الثقافى.. مصر بشبابها أقوى"، وعقدت جلسة تحت عنوان "الثقافة وتكنولوجيا الإعلام والاتصالات"، أدارها الدكتور حاتم ربيع، أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، أن هذا الأمر جعلنا نفكر بطريقة مختلفة.


وأوضح أحمد بلال، أن الإنترنت يحتل الساحة الأكبر فى التعامل مع الشباب فهى الساحة التى تشكل البيئة الثقافية للشباب، ونجد فى الماضى كانت المعلومات تستقبل عن طريق الإذاعة والصحافة فقط، ولهذا كانت المعلومات موثقة أكثر. 
 

وتابع: "الآن فكل شخص شريك فى تشكيل الوعى الثقافى وترسيخ مصطلحات تشكل الفكر دون أن يقصد، وأصبحت هذه المصطلحات توجه الشباب عن طريق ترسيخها وتكوين فكرهم".

 
وفي كلمته، أشار الشاعر حسين القباحى، إلى أنه من الضروري التفكير وطرح آليات للصعود بالشأن الوطني، وهذا دور الشباب في الإصلاح الثقافي، فمن خلال تلك المؤتمر المنعقد الآن يجب الاستماع للشباب فى كيفية التواصل بين الإعلام والثقافة، وكيفية رفع الوعى بالمجتمع.


ومن جهته، قال خالد عبد الوهاب؛ باحث فى الإذاعة والتليفزيون: إن موضوع الجلسة اليوم من الموضوعات المهمة جدًا، فعلاقة الثقافة بالإعلام علاقة تكاملية، فالإعلام جزء مهم فلا يمكن فصلهم عن بعض بالتالى، لابد من الإعلام أن يرفع من الذوق العام. 
 

ولفت خالد عبد الوهاب، أن هناك الكثير من الدول ازدهرت عندما استخدمت الإنترنت ولكن حكوماتهم وضعوا شروطا وقواعد لاستخدامه ولابد من وجود خطاب ثقافى وإعلامى موحد مع  المحافظة على الهوية الوطنية.


أما الكاتب الصحفي طارق الطاهر؛ رئيس تحرير أخبار الأدب، فيرى أن الفترة الأخيرة شهدت عداء كبير بين الإعلام والثقافة فأصبح كل منهم فى طريق مختلف، فالقنوات الخاصة والحكومية أصبح بها برنامج ثقافي واحد وفى توقيت غير مناسب  للمشاهدة.
 

وطالب بالبحث في سبل للتواصل بين الثقافة والإعلام، وكيفية الاهتمام بالبرامج الثقافية.



  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان