رئيس التحرير: عادل صبري 07:11 مساءً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

«حفلة تنكرية».. مسرحية حرم الموتُ نور الشريف من تقديمها

«حفلة تنكرية».. مسرحية حرم الموتُ نور الشريف من تقديمها

فن وثقافة

بوستر مسرحية الحفلة التنكرية

يبدأ عرضها الأسبوع المقبل

«حفلة تنكرية».. مسرحية حرم الموتُ نور الشريف من تقديمها

عربى السيد 01 أغسطس 2017 17:56

يبدأ مسرح السلام بالقاهرة اعتبارًا من 10 أغسطس الجاري في عرض مسرحية "حفلة تنكرية"، التي تدور حول سياسة الحكم في تاريخ الشعوب ويتم إسقاطها على الوضع الراهن فى مصر منذ ثورة 25 من يناير وصولًا إلى الآن.
 

"الحفلة التنكرية" من المسرح العالمي للكاتب الإيطالي ألبرتو مورافيا، ترجمة الفنان الراحل سعد أردش ومن إخراج هشام جمعة، ويقوم ببطولة العرض محمد رياض ولقاء سويدان ومحمد محمود، وخالد محمود، وجيهان سلامة، وفنانو المسرح الحديث: نجاح حسن، جميل عزيز، أحمد يوسف، محمد سمير، والموسيقى والألحان لوليد الشهاوي، والاستعراضات لفاروق جعفر، وأشعار فرغلى العربى، وديكور محمد هاشم، وملابس مها عبدالرحمن.

 

وعقد أبطال العرض مؤتمرًا  صحفيا للإعلان عن تفاصيل المسرحية، شارك فيه  الفنان أشرف طلبة مدير عام المسرح الحديث، والمخرج هشام جمعة، والفنانون محمد محمود، وخالد محمود، ولقاء سويدان، وجيهان سلامة، وجميل عزيز، وأشرف عبد الفضيل، وأحمد يوسف، وتغيب عن الحضور بطل العرض محمد رياض، وإسماعيل مختار رئيس قطاع الإنتاج الثقافي ورئيس البيت الفني للمسرح.


وبدأ المؤتمر بكلمة لمخرج العرض هشام جمعة، تطرق خلالها إلى كواليس العروض وأسباب اختيار نص الروائي الإيطالي العالمي ألبرتو مورافيا، موضحًا أن النص المسرحي ترجمه إلى العربية الفنان الراحل سعد أردش، لكن لم يعرض على المسرح المصري، مؤكدًا أن حلم إخراج هذه المسرحية يراوده منذ عام 1988.
 

وأشار جمعة، إلى أن النص المسرحي لا ينتقد الوضع الراهن ولكنه يقدم إسقاطًا سياسيًا في قالب غنائي كوميدي استعراضي لإمتاع الناس بفن جميل وراقٍ ويحمل أفكارًا إنسانية.

بدوره، قال أشرف طلبة مدير عام المسرح الحديث، إن اللجوء لنص أجنبي ليس لفقر النصوص العربية والمصرية ولكن الأفكار هي التي تفرض نفسها، مؤكدين أن هناك عروضًا مسرحية تقدم على مسارح الدولة وهي القومي والسلام والطليعة من تأليف كتاب شباب وكبار مصريين.

 

وقالت الفنانة لقاء سويدان فى تصريحات لـ"مصر العربية" إن عرض "حفلة تنكرية" سبق عرض عليّ منذ ست سنوات وكان سيقدم على خشبة المسرح القومي، بطولة الفنان نور الشريف لكن جاءت ظروف مرضه ورحيله لتعطل المشروع إلى أن قام المخرج هشام جمعة بعرضه عليّ مرة أخرى وتحمست له جدا لأنه نص جيد وفريق عمل أكثر من رائع بداية من الفنان محمد رياض ومحمد محمود وخالد محمود وناصر شاهين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان