رئيس التحرير: عادل صبري 12:22 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

يوسف شعبان لـ«مصر العربية»: كرهت الفن.. وانعزالي ليس للمصلحة الشخصية

يوسف شعبان لـ«مصر العربية»: كرهت الفن.. وانعزالي ليس للمصلحة الشخصية

فن وثقافة

الفنان يوسف شعبان

يوسف شعبان لـ«مصر العربية»: كرهت الفن.. وانعزالي ليس للمصلحة الشخصية

عربى السيد 30 يوليو 2017 18:43

"كرهت الفن بعد رحلة عطاء دامت لمدة 45 عامًا"، بهذه الكلمات بدأ الفنان يوسف شعبان حديثه مع "مصر العربية" راويًا قصة اعتزاله للفن.

"الإنهيار الأخلاقى ينعكس على كل شىء إلا الفن فهو قائد"، دلل بهذه العبارة على حبه الشديد للفن، مشيرًا إلى أنه لم يتخذ تلك الخطوة لكى يأتى له دور أو عمل، ولكنه مسئول عن مستوى الفن في مصر ويطور فيه، متسائلًا هل سيظل الرئيس عبدالفتاح السيسي يصلح وحده فى بلد الفراعنة؟.
 

وأكد أنه لن يتراجع عن قرار اعتزاله للفن إلا إذا قام أحد المسؤولين بدراسة الوضع الفنى الحالي، ووضع قيود وقواعد تحافظ على الكبير قبل الصغير، وقواعد تحافظ على أخلاق المهنة، وقتها سأعلن تراجعي عن الإعتزال، أما قبل ذلك فلا.

وأشار إلى أنه لم يعتزل لكى يأتى له دور فى مسلسل أو فيلم، مشددًا على كرهه للفن فى الوقت الحالى، مضيفًا ،"إحنا جيل اتحكم عليه بالإعدام، وجابوا جيل تاني خالص ماحدش يعرفه، وتم القضاء على جيل من المخرجين والفنانين يظلون بدون عمل لمدة أعوام".

وأضاف، "الجيل الجديد يوجد به عناصر جيدة، ولكن لابد أن نحترم ونحافظ على الكبير وسط كل هذا، لكى لا ينتقد أحد مهنة الواقع والمجتمع".

وأوضح "شعبان"، "موقفى من الاعتزال شامل، ولا أقصد حالتى الشخصية، ولن أقبل أن يتم تقديم عمل يتناول سيرتى الذاتية، فأنا على مدار 45 عامًا من العمل، قدمت جميع الشخصيات التى تخطر على بال الجميع"، مضيفا: "نحن كنا ننتج ما يقرب من 20 فيلما في السابق، ولكن حاليًا أخرنا 7 أفلام في السنة، وأغلبها بدون مضمون، ولا تحمل رسالة، وكل ما فيها إسفاف".
 

ومن أبرز محطات الفنان يوسف شعبان "زقاق المدق" و"معبودة الجماهير" و"بكيزة وزغلول" و"هدى ومعالى الوزير" و"ميرامار" و"نص ساعة جواز" و"للرجال فقط" و"الرصاصة لا تزال فى جيبى" و"حارة برجوان"، وفى الدراما قدم الفنان مسلسلات مهمة منها "الشهد والدموع" و"رأفت الهجان" و"المال والبنون" و"الوتد" و"أميرة فى عابدين" و"السيرة الهلالية" و"ضمير أبلة حكمت" و"عائلة الدوغرى" و"العائلة والناس"، و"مصر الجديدة" و"الحقيقة والسراب" و"ضحا وإبن عجلان" و"عنترة".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان