رئيس التحرير: عادل صبري 02:31 مساءً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

من هوليود إلى مصر..أرقام قياسية في تاريخ السينما

من هوليود إلى مصر..أرقام قياسية في تاريخ السينما

فن وثقافة

أفلام

من هوليود إلى مصر..أرقام قياسية في تاريخ السينما

سارة القصاص 28 يوليو 2017 12:39


السينما هي الفن الأكثر شعبية في القرن العشرين لإرتباطه بالتكنولوجيا وقدرته على الابهار، فمن هلييود، مرورا بالسينما الهندية وصلا إلى مصر، حقتت هذه الصناعة أرقام قياسة في تاريخها.

 

ونرصد خلال هذا التقرير أعلى الإيرادات التي حققتها أشiر صناعات السينما في مصر من الشرق للغرب.

 

وتعتير السينما الهندية من أشهر الصناعات في العالم، فهي تتميز بطابع خاص من الموسيقى والرقص والغناء وخلال السنوات الأخيرة حققت عدد من اﻷفلام أرباحا قياسية في بوليوود.

 

 في عام 2015، pk حقق إيرادات نجو 120 مليون دولار، هو من إخراج "راج كومار" بطولة الممثل عامر خان وأنوشكا شارما.


 

ويأتي في المركز الثاني   الجزء الثالث lk سلسلة أفلام Dhoom الشهيرة، بـ90 مليون دولار  الفيلم وهو من  بطولة عامر خان وكاترينا كيف، وانتج عام 2013.


 

ويحتل المركز الثالث الملك شاروخان بفيلمه "شايناي إكسبريس"، بـ70 مليون دولار والفيلم من  إخراج "روهيت شيتي"، عرض في صالات السينما يوم 8 أغسطس من عام 2013.

 

ثلاثة بلهاء، فيلم درامي وكوميدي بطولة النجم "عامر خان"و"مادهافان"، الفيلم من تأليف وإخراج "راجكومار هيراني"حقق لإيرادات بلغت نحو 66 مليون دولار.


 

"عام جديد سعيد" فيلم استعراضي وكوميدي للنجم "شاروخان"و"ديبيكا باديكون"، الفيلم من تأليف وإخراج "فرح خان"، بلغت إيراداته نحو 64 مليون دولار.


 

هولويود

يأتي على رأس القائمة فيلم أفاتار التي  بلغت إيراداته 2.788 مليار دولار، يحكي الفيلم قصة فريق فضائي يحاول استكشاف كوكب بعيد يسمى ( Pandora ) تشابه صفاته صفات اﻷرض، حيث يجد الفريق كائنات مشابهه للبشر يسمون نافي " Na’vi " يتميزون بطول القامة ولون بشرة ازرق , ويحاول الفريق التأقلم معهم وتكوين علاقة مشتركه، والعمل من إخراج جيمس كاميرون.

 

وصلت إيرادات تيتانيك إلى 2.186 مليار دولار، وهو فيلم درامي رومانسي كتبه وأخرجه وشارك بإنتاجه جيمز كاميرونK  من بطولة  ليوناردو ديكابريو وكيت وينسليت، وهما  من طبقات اجتماعية مختلفة وقعوا في الحب على متن الرحلة الأولى لعام 1912 لسفينة آر إم إس تايتانك. 

 

وفي المركز الثالث يأتي فيلم حرب النجوم بـ2.063 مليار دولار، هو فيلم أوبرا فضاء ملحمي تم إنتاجه في الولايات المتحدة وصدر في سنة 2015  من إخراج جاي جاي أبرامز والذي شارك أيضاً في كتابته وإنتاجه.

وبلغت إيرادات فيلم عالم جوراسي،8 1.66 مليار دولار ويتنمي العمل للخيال  علمي ومغامرة أمريكي صدر في سنة 2015. من إخراج كولين تريفورو. 

 

في المركز الخامس يأتي فيلم المنتقمون بـ 1.651 مليار دولار وهو  فيلم أمريكي إصدار عام 2012 من إخراج وكتابة جوس ويدن ومن بطولة روبرت داوني جونير ومارك رافالو.

 

السينما المصرية

 

واستحوذ فيلم "هروب اضطراري" منذ طرحه في دور العرض  على  الإيرادات، متربعاً على رأس القائمة اﻷعلى في تاريخ السينما بعد تخطيه 47 مليون جنيه.

 

 

 

حقق فيلم "لف ودوران" لأحمد حلمي وقت عرضه عام 2016 إجمالي إيرادات مبلغ 43,277,037 جنية مصري، تدور قصة الفيلم في إطار الكوميديا السوداء عن دور المرأة المصرية، وحول العلاقات الاجتماعية بين الناس، من خلال شخص يعمل كمرشد سياحي، ويتعرض لعدد من المواقف، والمفارقات الكوميدية.

 

جاء في المركز الثالث لأعلى إيرادات في السينما المصرية فيلم "الجزيرة 2، حيث حقق 35,132,780 جنية مصري وهو من  بطولة كل من أحمد السقا وهند صبري وخالد صالح وخالد الصاوي.

 

تصدر المركز الرابع من القائمة فيلم "جحيم في الهند" بطولة محمد عادل إمام بمبلغ 32,166,584 جنية مصري.

 

 الفيلم من بطولة  محمد عادل إمام،  ياسمين صبري، بيومي فؤاد ومن إنتاج زين الكردي وإخراج معتز التوني، تدور أحداث الفيلم بإطار كوميدي حيث يتم توكيل قوات خاصة لإنقاذ السفير المصري في الهند بعد اختطافه، وبعد ذلك يكتشف بطل الفيلم أن فرقة الإنقاذ ليست من فرقة القوات الخاصة.

 

 

حقق فيلم "الفيل الأزرق" الذي عرض في 2014 إجمالي إيرادات 31,395,445 جنيه مصري؛ ليأتي في المركز الخامس .

 

 

"الفيل الأزرق" فيلم دراما وغموض من إخراج مروان حامد وكتابة أحمد مراد ومن بطولة كريم عبد العزيز ونيللي كريم وخالد الصاوي ودارين حداد.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان