رئيس التحرير: عادل صبري 10:44 مساءً | الجمعة 20 يوليو 2018 م | 07 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

مصطفى الفقي يستعرض القضايا القومية في «العروبة المصرية»

مصطفى الفقي يستعرض القضايا القومية في «العروبة المصرية»

فن وثقافة

غلاف كتاب "العروبة المصرية"

مصطفى الفقي يستعرض القضايا القومية في «العروبة المصرية»

كرمة أيمن 27 يوليو 2017 11:01

صدر حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور هيثم الحاج عليّ، كتاب بعنوان "العروبة المصرية" للدكتور مصطفى الفقى.

ويعكس العنوان بدقة ما ذهب إليه المؤلف فيما كتب في مناسبات مختلفة عن عروبة مصر وانتقال الهوية من مرحلة العروبة الثقافية إلى العروبة السياسية.

وينقسم الكتاب إلى عشرة أبواب، يتناول الباب الأول النظم العربية بين السياسة والتنمية، وخصص الباب الثانى للقضية الفلسطينية وإسرائيل، أما الباب الثالث فيستعرض الرأي العام وحدود الإنسان، والباب الرابع يتحدث عن ثورة المعلومات وسقوط الحواجز.

ويتحدث الباب الخامس عن الغرب والعالم، والباب السادس بعنوان عروبة مصر، أما الباب السابع فيتناول ثورات الربيع العربى مالها وما عليها، والباب الثامن بعنوان الأطماع الإيرانية التركية، أما الباب التاسع فيتحدث عن تراث الخلافات العقائدية، وأخيرًا الباب العاشر بعنوان قضايا وشخصيات.

 

والدكتور مصطفى الفقي، مفكر وسياسي ودبلوماسي سابق، يشغل حاليًا منصب مدير مكتبة الإسكندرية، حصل على بكالوريوس كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة عام 1966، كما حصل على درجة الدكتوراه من جامعة لندن عام 1977، ثم التحق بالسلك الدبلوماسي فعمل في سفارتي مصر ببريطانيا والهند. 

 

وشغل مصطفى الفقي العديد من المناصب؛ منها: سفير مصر بجمهورية النمسا، ومندوب مقيم لمصر لدى المنظمات الدولية في العاصمة النمساوية فيينا مثل الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومنظمات الأمم المتحدة، وأستاذ للعلوم السياسية في أقسام الدراسات العليا بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، ومدير معهد الدراسات الدبلوماسية، وهو عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، والمجلس القومي للمرأة، والمجلس الأعلى للثقافة

 

وحصل على عدد كبير من الجوائز؛ منها جائزة "النيل العليا" في العلوم الاجتماعية عام 2010، وجائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية عام 2003، وشخصية العام لمركز إعلام الجامعة الأمريكية عام 1995، وجائزة الدولة التشجيعية في العلوم السياسية عام


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان