رئيس التحرير: عادل صبري 02:05 مساءً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بالمقاومة والصمود.. مهرجان وهران السينمائي يفتتح دورته العاشرة

بالمقاومة والصمود.. مهرجان وهران السينمائي يفتتح دورته العاشرة

فن وثقافة

مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي

بالفيديو..

بالمقاومة والصمود.. مهرجان وهران السينمائي يفتتح دورته العاشرة

كرمة أيمن 26 يوليو 2017 12:25

شهد مسرح "عبد القادر علولة"، بالجزائر، افتتاح فعاليات الدورة العاشرة من مهرجان وهران للفيلم العربي، بحضور نجوم وفناني مصر والعرب والجزائر، ويستمر حتى 31 يوليو الجاري.


وبدأت فعاليات الدورة العاشرة بكلمة وزير الثقافة الجزائري؛ عز الدين ميهوبي، قائلًا: "السينما العربية أمامها تحديات كبيرة، ومطالب صنّاعها ببذل جهود لتطويرها والرقيّ بها في المحافل الدولية".
 

وأوضح عز الدين ميهوبي، أن مهرجان وهران للفيلم العربي، الذي بلغ عشر سنوات، يوجه كامل اهتمامه لما ينتج في الوطن العربي من أفلام.
 

"الدورة العاشرة من المهرجان تعني المقاومة والصمود والطموح للمستقبل" بهذه الكلمات بدأ الدكتور إبراهيم صديقي؛ مدير مهرجان وهران، كلمته.
 

 وشددّ إبراهيم صديقي، على ضرورة الالتفات إلى الماضي الجميل للسينما العربية، الذي ميزته أفلام رائعة.
 

وأشار مدير المهرجان، إلى أن عدد الأعمال التي تقدمت للمشاركة وصلت إلى 500 فيلم، اختير منهم  31 عملًا سينمائيًا أغلب موضوعاتهم تتناول قضايا الواقع العربي ومشكلاته.


 

وكرمت الدورة العاشرة، ثماني شخصيات لامعة على الساحة الفنية العربية، هم: “ الممثل الجزائري حسان بن زراري، والممثلة الجزائرية نادية طالبي، والمخرج الجزائري موسى حداد، والناقد السينمائي الفلسطيني بشار إبراهيم، والفنانة الراحلة كريمة مختار، والفنان الراحل حسني الحسني، والفنانة رغدة".

الفنانة رغدة، متجهة إلى مهرجان وهران

 

وأجّل مهرجان وهران الدولى للفيلم العربي، تكريم الفنان عزت العلايلي إلى حفل الختام، نظرًا لوفاة زوجته قبل أيام قليلة.
 

ويتنافس في الدورة العاشرة 31 فيلماً من 12 دولة عربية، على جائزة "الوهر الذهبي" في المسابقات الرسمية الثلاث المبرمجة ضمن هذه الدورة الروائية الطويلة والقصيرة والوثائقية.
 

وفي مسابقة الأفلام الروائية الطويلة يتنافس 11 فيلماً، أما مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، فتشهد تنافسًا بين 10 أفلام، ومثلها الأفلام الوثائقية.
 

ومن جهة أخرى، تعرض الدورة العاشرة للمهرجان 7 أفلام رسوم متحركة داخل دار الأيتام بوهران، مستخدمه تقنيات العرض ثلاثي الأبعاد.
 

وخصصت الدورة العاشرة محور جديد لمحبي الفن السابع، لإعادة اكتشاف روائع السينما العربية من خلال أربع ندوات، يشارك بها خبراء سينما من الوطن العربي؛ هي "الأرشيف ورقمنة الأفلام: ذاكرة الأفلام الجزائرية في الخزانة الألمانية"، و"النقد أقلام وأفلام"، و"السينما وحقوق المؤلف"، و"السينما والذاكرة".
 

ويقام على هامش المهرجان ندوة بعنوان "السينما وحقوق التأليف" يقدمها سامي بن الشيخ المدير العام للديوان الوطني لحقوق التأليف والحقوق المجاورة يوم 28 يوليو، وينظم المهرجان أيضا ورش عمل في مجالات "الإخراج وتصميم المؤثرات البصرية"، و"كيفية إنجاز فيلم من الكتابة إلى الإنتاج"،  و"علاقة المخرج بالممثل أمام الكاميرا".
 

وتضم لجان التحكيم، أسماء بارزة في مجال الإخراج والكتابة والنقد السينمائي، ويرأس لجنة التحكيم للأفلام الطويلة المخرج فريد بوغدير، والمخرج كريم طرايدية على رأس الأفلام القصيرة، والمخرج ميشيل خلفي رئيسا للجنة الأفلام الوثائقية.


شاهد حفل الافتتاح:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان