رئيس التحرير: عادل صبري 10:14 صباحاً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

جدل حول «آخر سنوات مانديلا».. وسحبه من اﻷسواق

جدل حول «آخر سنوات مانديلا».. وسحبه من اﻷسواق

فن وثقافة

نيلسون مانديلا

جدل حول «آخر سنوات مانديلا».. وسحبه من اﻷسواق

كرمة أيمن 26 يوليو 2017 10:30

"نيلسون مانديلا" أول رئيس أسود منتخب لجنوب أفريقيا، دائمًا ما أثار الجدل منذ طفولته، لذلك لقب آنذاك بـ"المشاكس"، وحياته لم تكن سهلة إطلاقًا مليئة بالتفاصيل والحكايات التي تروى في آلاف الكتب، فهذا السياسي المناهض لنظام الفصل العنصري والذي حكم عليه بالسجن مدى الحياة، استطاع أن يصبح رئيسًا ويحصل على 250 جائزة، منها جائزة نوبل للسلام"….

 

وكما كانت حياته صاخبة بالأحداث، كانت وفاته أيضًا، ولذلك قرر طبيب مانديلا "فيجاي راملاكان" أن يروي تفاصيل حميمة عن اﻷسابيع الأخيرة في حياة "نيلسون مانديلا" في كتاب "آخر سنوات مانديلا" وذلك في ذكرى ميلاده التي توافق 18 يوليو.

 

إلا أن طبيب مانديلا، لم يكن يعرف أن كتابه سيثير غضب عائلة نيلسون مانديلا، التي طالبت سحب الكتاب من الأسواق، معتبرين أنه ينتهك الأسرار الطبية.

 

وخرج الناشر عن صمته للدفاع عن الكتاب، وقال في بيان رسمي صدر عن دار "بنغوين راندوم هاوس": "الكتاب يصف الشجاعة والقوة لنيلسون مانديلا حتى لحظاته الأخيرة، ولم يكن المقصود أبدا المساس باحترامه".

وأكمل: "لكن تصريحات أفراد العائلة جعلتنا نقرر سحب الكتاب من السوق".

 

وبدأت صحة "نيلسون مانديلا" تدهور في فبراير 2011، ودخل المستشفى لفترة وجيزة بسبب عدوى أصابت الجهاز التنفسي، ولم يمض عامم إلا وعاد للمستشفى بسبب إصابة في الرئة وإزالة حصوة في ديسمبر 2012.

وبعد إجراء طبي ناجح في أوائل شهر مارس عام 2013، تكررت إصابة رئته، واستضيف في مستشفى بريتوريا لفترة وجيزة.

وفي 8 يونيو 2013، تفاقمت إصابة رئته، وأعيد إلى مستشفى بريتوريا في حالة خطير، وبعد أربعة أيام، أعلن أن حالته "خطرة، ولكن مستقرة"، وفي الطريق إلى المستشفى، تعرضت سيارة إسعاف لعطل لمدة 40 دقيقة.

 

وفي 22 يونيو 2013، ذكرت "شبكة سي بي أس نيوز" أنه لم يفتح عينيه لعدة أيام، من دون أية استجابة، وكانت الأسرة تناقش فقط كم يجب أن يستمر التدخل الطبي.

وتوفي نيلسون مانديلا في 5 ديسمبر 2013 محاطًا بعائلته في منزله بجوهانسبرج متأثرا بعدوى في الرئتين عانى منها طويلًا.

وأعلن عن وفاته رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما، من خلال بيان قال فيه "بني وطني جنوب إفريقيا: لقد وحدنا نيلسون مانديلا وسوف نودعه موحدين".
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان