رئيس التحرير: عادل صبري 04:36 صباحاً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

في ذكرى 23 يوليو.. جولة داخل متحف الزعيم جمال عبد الناصر

في ذكرى 23 يوليو.. جولة داخل متحف الزعيم جمال عبد الناصر

فن وثقافة

الرئيس الراحل جمال عبد الناصر

في ذكرى 23 يوليو.. جولة داخل متحف الزعيم جمال عبد الناصر

كرمة أيمن 23 يوليو 2017 11:35

"جمال عبد الناصر" target="_blank">متحف جمال عبد الناصر" شاهد على العصر، من داخل هذا المكان صدرت قرارات تاريخية غيرت الوجهة السياسية، ليُسطر تاريخ مصر الحديث.


لم يكن جمال عبد الناصر" target="_blank">متحف جمال عبد الناصر، مجرد مكانًا يوثق التاريخ، بل كان شاهدًا على لحظات الحزن والفرح في حياة مصر كلها، وبه اجتمع زعماء العالم، وملتقى لاجتماعات مجلس قيادة الثورة.

 

ورغم اﻷهمية التاريخية للمكان، إلا أنَّ المتحف لم يفتتح سوى العام الماضي وافتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي، في ذكرى ثورة 23 يوليو، مع العلم أن المبنى تسلم إلى الدولة بعد وفاة زوجة الزعيم الراحل في 25 مارس 1990، ليحول إلى متحف، كما جاء فى نص الوثيقة الصادرة من مجلس الأمة فى ذلك الوقت.

 

وينقسم المتحف إلى ثلاثة أجزاء، خصص الجزء الأول لبيت الزعيم جمال عبد الناصر بجميع محتوياته التى تشتمل جناح المكتب وجناح الصالونات وجناح النوم بالدور العلوى.


أما الجزء الثاني، يتعلق بالجانب التاريخي ويستعرض أهم الأحداث المرتبطة بالزعيم جمال عبد الناصر بداية من ثورة 23 يوليو 1952 وحتى وفاته.

وخصص الجزء الثالث، لعرض المقتنيات من الأوسمة والأنواط والنياشين والهدايا التذكارية التى حصل عليها الرئيس، سواء من الملوك أو رؤساء الدول الصديقة، أو من أفراد ومؤسسات وطنية


ويحتوى المتحف على أكثر من 170 صورة نادرة للرئيس جمال عبدالناصر في مراحل حياته المختلفة، كما يضم المتحف عددا كبيرا من مقتنياته الشخصية وتمثالين نصفيين وبعض العملات والطوابع التي صدرت في تلك الفترة وبعض الصور الخاصة بجمال عبد الناصر في أغلفة المجلات الأجنبية بالإضافة للرسائل التي كتبها جمال عبد الناصر خلال عامي 1941 و 1942 بالإضافة إلى نص قرار تأميم قناة السويس في 26 يوليو عام 1956 وخطاب التنحي الذي ألقاه في 9 يونيو عام 1956 والتقرير الطبي لوفاة عبدالناصر.

 

شاهد الصور:















  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان