رئيس التحرير: عادل صبري 06:09 مساءً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

مؤلف «طاقة نور»: الحارة عند نجيب محفوظ بديعة.. والانتشار لا يهمني

مؤلف «طاقة نور»: الحارة عند نجيب محفوظ بديعة.. والانتشار لا يهمني

فن وثقافة

مسلسل طاقة نور

مؤلف «طاقة نور»: الحارة عند نجيب محفوظ بديعة.. والانتشار لا يهمني

كرمة أيمن 29 يونيو 2017 21:23

قال السيناريست حسان دهشان؛ إنه سعيد بردود أفعال مسلسله "طاقة نور"، الذي شارك به مؤخرًا في الموسم الرمضاني 2017، ولعب بطولته الفنان هاني سلامة.

 

وعن غيابه عن الساحة الفنية 4 سنوات، أشار حساد دهشان، في تصريح خاص لـ"مصر العربية"، إلى أنه أخذ عهد على نفسه أن يقدم فكرة ذات مضمون جديد، أو كلمة رسالة يريد توصيلها للجمهور، أما تواجده من أجل الانتشار فهذا أمر لا يعنيه.

 

وعن تقديمه للحارة الشعبية في أكثر من عمل منها "طاقة نور" و"ابن حلال"، لفت إلى أنها تعبر عن تيارات موجودة في المجتمع ويرصد من خلالها الواقع.

"الحارة عندي مختلفة عن أديبنا نجيب محفوظ" بهذه الكلمات أوضح حسان دهشان الفرق ما بين الحارة في كتابته وكتابات الأديب العالمي نجيب محفوظ، واصفًا "محفوظ" بأنه "اسطى الحارة الكبير" الذي قدمها في ثلاثينات وأربعينات القرن الماضي بصورة بديعة بأشخاص حقيقية من لحم ودم، أما في أعماله فهو يتطرق لعنف الطبقة الشعبية التي تتحول لصراع من أجل لقمة العيش والبقاء على قيد الحياة.

وتابع: "الحارة الشعبية مؤشر لـ"قانون الزحام" الذي يرصد حجم العنف المرتبط بزيادة التعداد السكاني وخاصة في ظل موجة الغلاء، التي تسببت في انحدار الأخلاق وانخفاض مستوى المعيشة وانتشار البطالة وقلة فرص العمل".

وأشار حسان دهشان، إلى أن شخصية "ليل عبد السلام" التي جسدها هاني سلامة، هي رمز للأمل والحلم في الدفاع عن حق الغلابة، مشيرًا إلى أنه لم يلجأ إلى الغموض في أحداث مسلسله "طاقة نور" فالقاتل معروف من اللحظة الأولى، لكن الإثارة كانت في البساطة التي تظهر ملامح المجتمع.

واختتم حسان دهشان، قائلًا: "هاني سلامة يتمتع بقبول عالي في كل فئات المجتمع يزيد عليه الرقة والطيبة وحسن التعامل، وفي في داخله شخص نقي وبسيط ويظهر هذا في خجله، أما حنان مطاوع فوصفها بأنها طاقة تمثيلية غير عادية.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان