رئيس التحرير: عادل صبري 02:48 مساءً | الثلاثاء 30 مايو 2017 م | 04 رمضان 1438 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بالفيديو| تترات رمضان..من مشربية الزمن الجميل إلى الحارة الشعبية

بالفيديو| تترات رمضان..من مشربية الزمن الجميل إلى الحارة الشعبية

فن وثقافة

المطربة الشعبية بوسي وأحمد شيبة

بالفيديو| تترات رمضان..من مشربية الزمن الجميل إلى الحارة الشعبية

سارة القصاص 19 مايو 2017 17:48

كلمات تأثرنا حينما تردد، موسيقى كفيلة بإرجاعنا لحنين الماضي؛ فتتدفق معها الذكريات والشجن، وتصطحبنا لأحداث طالما عشناها وحبست أنفاسنا، إنها حالة فنية منفصلة بذاتها كونتها تترات المسلسلات الرمضانية على يد عمالقة من المطربين  والشعراء، والملحنين.

 

 "النوستالجيا" شعور حفرته كلمات شعراء العامية أمثال سيد حجاب، عبد الرحمن اﻷبنودي، في ذاكرةالدراما المصرية خلال حقبة الثمانينيات والتسعينيات حتى مطلع الألفية، بمجموعة من الأبدعات التي صنعت تاريخًا مختلفًا للتترات، بأصوات كعلي  الحجار، ومحمد الحلو.

 

ومن مشربية الزمن الجميل نجد صوت محمد الحلو حاضرا وهو يغني "بيجي الشجن، من اختلاف الزمن.. ومنين بيجي الهوى، من ائتلاف الهوى.. ومنين بيجي السواد، من الطمع والعناد.. ومنين بيجي الرضا، من الإيمان بالقضا"  في مقدمة واحد من أشهر الأعمال الدرامية  "ليالي الحلمية".

 

وفي مقدمة  مسلسل "أرابيسك" تنسجم الكلمات مع الموسيقى ويطربنا حسن فؤاد قائلا "وينفلت من بين إدينا الزمان، كإنه سحبه قوس فى أوتار كمان، وتنفرط الأيام عود كهرمان، يتفرفط النور والحنان والأمان".

 

ويقول الكاتب الصحفي "حلمي النمنم"، وزير الثقافة إن تترات المسلسلات التي كتبها سيد حجاب ؛ سببا في نقل اللهجة العامية إلى مختلف أنحاء الوطن العربي.

 

أما الخال عبد الرحمن الأبنودي ترك بصمه لا تنسى،  كان جريصا على إبراز جزء من شخصيته في تتر المسلسل.

 

 وعلى الرغم من مرور 20 عاما على مقدمة مسلسل "ذئاب الجبل" إلا أنها عالقة في اﻷذهان  بصوت علي الحجار "قالوا علينا ديابة وإحنا يا ناس غلابة، بدور عليكي في كل الوشوش يا وش الملايكة يا قلب الوحوش، ولابد عن يوم محتوم تترد فيه المظالم، وخاصمني يا زماني وارجع صالحني تاني".

 

 

وظل الخال يقدم لنا إبداعته حتى مطلع القرن الحالي، كمسلسل شيخ العرب همام، الذي قدمها الفنان علي الحجار، قائلا: واقف في وش الرياح موقفش تجديفك ..لا الروح تعبت ولا كلّت مجاديفك".

 

وفي الآونة اﻷخيرة ارتبط اسم الشاعر الغنائي أيمن بهجت قمر بشهر رمضان، فكلمات تترات الأعمال الدرامية التي يشارك فيها كانت بوابة العبور لقلوب المشاهدين.

 

فغنى كلمات أيمن بهجت قمر  أشهر نجوم الغناء العربي منهم مدحت صالح في "سكة الهلالي"، وهشام عباس في "يتربي في عزو"، وحسين الجسمي "بعد الفراق.

 

ويضع الشاعر أيمن بهجت قمر، بصمته في الأعمال الدرامية لرمضان المقبل ، ويشارك في كتابة كلمات ثلاث تترات.

 

وفي رمضان 2017، ستشهد تترات الدراما  سيطرة الصوت  الشعبي عليها، وخاصة أنها  تلقى رواجا كبيرا لدى المستمعين.

 

واستقرت الشركة المنتجة لمسلسل "الحساب يجمع" على المطربة الشعبية بوسي لغناء تتر العمل، المقرر طرحه في رمضان.


واختار صناع مسلسل "الدولي"، الفنان أحمد سعد، لغناء تتر البداية والنهاية للمسلسل، وهو من تأليف إبراهيم عبد الفتاح، فضلا عن مشاركته للفنانة سمية الخشاب أغنية  مسلسل الحلال.

 

واستعان المنتج  أحمد السبكي  بالنجم الشعبي حكيم ، لغناء تتر مسلسله "رمضان كريم"؛ خاصة وأن أحداثه تدور في إطار اجتماعي، حول حارة بسيطة.

 

ويغني المطرب الشعبي أحمد شيبة، تتر مسلسل «خلصانة بشياكة" للفنان أحمد مكي، والأغنية من كلمات محمد البوغة ومن ألحان محمد عبد المنعم، بالأضافة لمقدمة  "«اللهم إني صائم"  وهي من كلمات أيمن بهجت قمر وألحان محمد يحي وتوزيع عادل حقي.  

 

وطرح منذ أيام الفنان حمادة هلال، تتر  مسلسله  "طاقة القدر"، والذي سيطر على أجوائه  الطابع الشعبي.

 

ولأول مرة، قررت الفنانة نوال الزغبي المشاركة في الموسم الرمضاني، بغناء تتر  "لأعلى سعر" بطولة الفنانة نيللي كريم، الذي  طرحته منذ أيام بعنوان"الناس العزاز".

وبعد النجاح الذي حققته شيرين بأغنية "مشاعر" و "طريقي"، يتنظر الجمهور بشغف أغنية  مسلسل حلاة الدنيا الذي انتهت من تسجيله.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان