رئيس التحرير: عادل صبري 12:49 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

مصر تصوم عن «البوكر» 8 سنوات.. وعن «أمير الشعراء» 4 أعوام

مصر تصوم عن «البوكر» 8 سنوات..  وعن «أمير الشعراء» 4 أعوام

فن وثقافة

بوستر رواية واحة الغروب

مصر تصوم عن «البوكر» 8 سنوات.. وعن «أمير الشعراء» 4 أعوام

آية فتحي 26 أبريل 2017 17:40

شهد الوسط الثقافي العربي مساء أمس الثلاثاء إعلان جائزتين من أهم الجوائز الأدبية؛ حيث أعلنت لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" عن اسم العمل الفائز في دورتها العاشرة لعام 2017، فى العاصمة الإماراتية، أبوظبى، وهو رواية "موت صغير" للروائي السعودي محمد حسن علوان، كما أعلنت مسابقة "أمير الشعراء" بالإمارات، عن فوز إياد الحكمي بالإمارة في الموسم السابع.

 

وعلى الرغم من وصول الروائي المصري محمد عبد النبي للقائمة القصيرة لبوكر 2017 بروايته "في غرفة العنكبوت"، ومن وصول الشاعر المصري حسن عامر من الوصول للمرحلة الأخيرة من مسابقة أمير الشعراء، إلا أن مصر لم تستطع حصد أي جائزة، لتحافظ مصر على صومها لعدة سنوات متتالية عن الحصول على تلك الجوائز.
 

فقد تمكنت مصر من حصد الجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" في دورتين متتاليتين فحصد الروائي المصري بهاء طاهر في دورتها الأولى عام 2008 عن روايته "واحة الغروب"، وفي العام التالي لذلك حصدها الروائي يوسف زيدان عن رواية "عزازيل".

 

تدور أحداث رواية "واحة الغروب" في نهايات القرن التاسع عشر مع بداية الاحتلال البريطاني لمصر، بطل الرواية هو ضابط البوليس المصري محمود عبد الظاهر الذي يتم إرساله إلى واحة سيوة كعقاب له بعد شك السلطات في تعاطفه مع الأفكار الثورية لجمال الدين الأفغاني والزعيم أحمد عرابي. ويصطحب الضابط معه زوجته الأيرلندية كاثرين الشغوفة بالآثار التي تبحث عن مقبرة الإسكندر الأكبر، لينغمسا في عالم جديد شديد الثراء يمزج بين الماضي والحاضر، ويقدم تجربة للعلاقة بين الشرق والغرب على المستويين الإنساني والحضاري.

 

كما تدور أحداث "عزازيل" في القرن الخامس الميلادي ما بين صعيد مصر والإسكندرية وشمال سوريا، عقب تبني الإمبراطورية الرومانية للمسيحية ، وما تلا ذلك من صراع مذهبي داخلي بين آباء الكنيسة من ناحية، والمؤمنين الجدد والوثنية المتراجعة من جهة ثانية. فازت الرواية بجائزة بوكر العربية سنة 2009، كما حصلت على جائزة "أنوبى" البريطانية لأفضل رواية مترجمة إلى اللغة الإنجليزية سنة 2012.

 

والبوكر جائزة عالمية تختص بالأدب العربي، أنشئت في عام 2007 في أبو ظبي بدولة الإمارات، حيث يوجد مقرها، وتم تنظيمها بتمويل من هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة وبدعم من مؤسسة جائزة بوكر البريطانية. وتمنح الجائزة في مجال الرواية حصرًا ويتم ترشيح قائمة طويلة يستخلص منها قائمة نهائية (قصيرة) من ست روايات لتتنافس فيما بينها على الجائزة.

 

وعلى صعيد مسابقة "أمير الشعراء" فلم تحصد مصر  اللقب سوى مرة في الموسم الخامس عام 2013، عندما تمكن الشاعر المصري علاء جانب من خطف اللقب لصالح مصر.
 

وكان الفائزون بمسابقة أمير الشعراء في المواسم السابقة هم في الموسم الأول أمير الشعراء الإماراتي عبدالكريم معتوق، أما في الموسم الثاني قد حصل على لقب أمير الشعراء سيدي ولد بمبا من موريتانيا، وفي الموسم الثالث حصل على لقب أمير الشعراء حسن بعيتي من سوريا، أما في الموسم الرابع حصل عبد العزيز الزراعي من اليمن على لقب أمير الشعراء، وفي الموسم الخامس حصد اللقب الدكتور علاء جانب من مصر، وحصل الشاعر السعودي، حيدر العبدلله، على لقب أمير الشعراء للموسم السادس.

 

ويذكر أن مسابقة "أمير الشعراء" تنظمها لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي  وذلك في مسرح شاطئ الراحة بالعاصمة الإماراتية، وتتكون لجنة التحكيم من الدكتور عبد الملك مرتاض، الدكتور علي بن تميم، والدكتور صلاح فضل.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان