رئيس التحرير: عادل صبري 10:23 صباحاً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

من «رأفت الهجان» إلى «الزيبق» .. الجاسوسية فى الدراما

من «رأفت الهجان» إلى «الزيبق» .. الجاسوسية فى الدراما

فن وثقافة

أبطال المسلسلات الجاسوسية

من «رأفت الهجان» إلى «الزيبق» .. الجاسوسية فى الدراما

عربى السيد 27 أبريل 2017 20:30

خرجت المسلسلات الجاسوسية من خداع "رأفت الهجان" لتظهر فى عيون الإسرائيليين  وقحة.. لتحفر العميل 101 وسط بئر سبع ليشرب منه الثعلب الذى يسكن فى وادي فيران.. وتبدأ حرب الجواسيس لتستعين بالظاهر والزيبق لتكمل مسيرة الأعمال الجاسوسية فى رمضان 2017.
 

"رأفت الهجان".. تدور أحداثه حول ملحمة وطنية من ملفات المخابرات المصرية تحكي سيرة الجاسوس المصري رفعت علي سليمان الجمال الذي تم زرعه داخل المجتمع الإسرائيلي للتجسس لصالح المخابرات المصرية، وكان له دور فعال في الإعداد لحرب أكتوبر، وتم عرضه فى نهاية الثمانينيات.
 

وشارك فى بطولة العمل "محمود عبد العزيز، ويوسف شعبان، ومحمد وفيق، ويسرا، وإيمان الطوخي " إعداد وسيناريو وحوار صالح مرسي، وإخراج يحيى العلمي.

 

"دموع في عيون وقحة".. تم تصوير أحداثه بين عدة بلدان " مصر وإنجلترا وفرنسا واليونان"، وكان من أوائل الأعمال التى كشفت عن الجواسيس وأنشطة المخابرات العامة، ودورهم في حرب أكتوبر.
 

فجمعة الشوان بطل العمل يتجسس على المخابرات الإسرائيلية لصالح مصر فترة من الزمن، أمدهم خلالها بالعديد من المعلومات المغلوطة التي كانت سببًا في نصر أكتوبر، إضافة لتمكنه من الحصول على جهاز إرسال نادر وقتها، لم تكن تملكه سوى إسرائيل.
 

العمل من بطولة "عادل إمام ومعالي زايد وصلاح قابيل ومحمود الجندي ومشيرة إسماعيل"، ومن إخراج يحيى العلمي، وسيناريو وحوار صالح مرسي.

 

"الحفّار".. عمل تناول كفاح المخابرات المصرية، لتدمير حفار أمريكي ضخم اسمه "كينتنج 1"، استقدمته إسرائيل عقب النكسة، وفي ذروة الصراع العربي الإسرائيلي، للقيام بعمليات تنقيب عن البترول في سيناء، لدعم اقتصادها وإحراج الحكومة المصرية، ولكن المصريين تمكنوا عبر العديد من المغامرات وقصص البطولة، من القضاء على الحفار وإخراجه من الخدمة نهائيًا، في أبيدجان بساحل العاج.
 

وقام ببطولة العمل "حسين فهمي وهالة صدقي ومصطفي فهمي، ومن إخراج وفيق وجدي، عن قصة لصالح مرسي".

 

" العميل 101".. يحكى قصة حقيقية من ملفات المخابرات العامة المصرية، عن زرع العميل المصري 101 داخل إسرائيل، في فترة السبعينيات، والخدمات الجليلة التي قدمها لمصر، وكانت سببا في انتصارات أكتوبر.
 

المسلسل سيناريو وحوار: نبيل فاروق، إخراج شيرين عادل، وبطولة مصطفى شعبان، نور، نيللي كريم، ريهام عبد الغفور، رزان مغربي، جمال إسماعيل.


 

"السقوط في بئر سبع".. يتناول قصة بدأت وقائعها في العريش عقب الاحتلال الإسرائيلي لسيناء في يونيو 1967، ويدور حول أسرة كاملة من أب وأم وثلاثة أولاد عاشوا على أرض مصر يكرسون جهدهم لخدمة إسرائيل.
 

العمل بطولة "أبو بكر عزت وسعيد صالح وإسعاد يونس، وطارق الدسوقي، وأحمد ماهر"، ومن إخراج نور الدمرداش.
 

"الثعلب".. عمل يتناول قصة الفريق "رفعت جبريل" حينما كان يعمل ضابطاً - قبل أن يصير مديراً للمخابرات العامة المصرية، وانتصاراته المبهرة أمام الموساد الإسرائيلي.
 

الثعلب من بطولة "نور الشريف وصلاح ذو الفقار وإيمان وفادية عبد الغني وعبد الله غيث، إخراج أحمد خضير، وتأليف إبراهيم مسعود".

 

"وادي فيران".. دارت أحداثه في منطقة جنوب سيناء، خلال الفترة من نكسة يونيو1967 وحتى نصر أكتوبر73، ويعكس صورة من صور مقاومة أهالي سيناء للاحتلال الإسرائيلي للسيطرة على المنطقة.
 

المسلسل بطولة حمدي أحمد وحنان ترك وجمال عبد الناصر وسميرة عبد العزيز وعبد الغفار عودة وأحمد خليل وعبد الله محمود ومحمد التاجي ومغرد حجاب ومجموعة من الممثلات الرومانيات، ومن تأليف الكاتب الصحفي عبده مباشر، وإخراج علاء كريم.


 

"حرب الجواسيس".. تدور أحداثه حول فتاة مصرية تمارس العمل السياسي، وتمتهن الصحافة أثناء دراستها، وتعيش قصة حب مع زميلها "نبيل سالم" الذي كان يرسب دائما، فيقرر السفر للعمل في إيطاليا، ولكن يتم تجنيده من قبل الموساد الإسرائيلي، العمل من بطولة منة شلبي وهشام سليم.


 

"الزيبق".. من المقرر عرضه خلال السباق الرمضاني لعام 2017، وتصور أحداث العمل بين عدة دول أوروبية وإفريقية هي "اليونان وإيطاليا وفرنسا والنمسا وألمانيا وجنوب إفريقيا"، لمواكبة تنقلات الشخصيات الرئيسية بالعمل، ويضم "الزيبق" 101 شخصية، ويتكون من جزءين؛ يعرض الأول خلال الموسم الرمضاني المقبل، والثاني رمضان بعد المقبل.

 

"الزيبق" بطولة كريم عبد العزيز، شريف منير، ريهام عبد الغفور، طلعت زكريا، كارمن لبس، فادي إبراهيم، محمد شاهين، إدوارد، سهر الصايغ، هادي الجيار، نهلة سلامة، تميم عبده، رامي وحيد، ويزو، كارمن بصيبص، سامي مغاوري، سلوى عثمان، عبد الرحيم حسن، محمود غريب، محمد حسني، سيناريو وحوار وليد يوسف ووائل عبد الله، إخراج وإنتاج وائل عبد الله.

 

"الظاهر".. يسرد علاقة ضابط جيش بفتاة يهودية تسكن فى حى "الظاهر" بالقاهرة، فهو يقدم المساعدة لكل من حوله، وتقعد هذه الفتاة فى طريقة بعد أن جاءت إلى مصر لتكمل رسالة الدكتوراة الخاصه بها.


"الظاهر" من تأليف تامر عبد المنعم، تشارك فيه نخبة من مشاهير الفنانين المصريين، منهم لبنى عبد العزيز وسمير صبري وحسن يوسف وإنعام سالوسة، بالإضافة إلى الممثل اللبناني بيتر سمعان والفنانة السورية نسرين طافش، التي تشارك في الدراما المصرية للمرة الأولى.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان