رئيس التحرير: عادل صبري 03:01 مساءً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بعد صدمة القراء في سعر "موت صغير".. الـpdf هو الحل

بعد صدمة القراء في سعر موت صغير.. الـpdf   هو الحل

فن وثقافة

رواية "موت صغير"

بعد فوزها بالبوكر...

بعد صدمة القراء في سعر "موت صغير".. الـpdf هو الحل

آية فتحي 26 أبريل 2017 15:33

قفز الروائي محمد حسن علوان بالرواية السعودية سور العالمية، بعد أن فازت روايته "موت صغير" الجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر"، وهو ما جعل الرواية محط أنظار بالوسط الثقافي في يوم وليلة، حيث أصبح حصولها على البوكر سبب في إقبال القراء عليهم، لشغفهم بقراءة العمل التي تُوج بالجائزة.

 

لكن الصدمة كانت من نصيب القراء عندما علموا أن السعر المطروح للرواية الصادرة لأوّل مرة عام 2016 عن دار الساقي في لندن، تجاوز الـ300 جنيه.

 

وعبر الكثير من القراء عن استيائهم من هذا الرقم الذي يأتي على إثر تحرير سعر الصرف، الذي كان له آثر سلبية على تكلفة إنتاج الكتب، واستيرادها من دور النشر العربية.

 

وأكد الكثير من القراء عبر صفحاتهم الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" بأنهم سيلجأون إلى الـpdf لقراءة الكتب بالمجان من خلال القراءة الالكترونية، في حين توجه آخرون بطلب إلى كبرى المكتبات بأن تراعي القراءة، وتنزل طبعة شعبية بأسعار أقل.

 

"موت صغير"عبارة عن سيرة روائية متخيّلة لحياة محيي الدين بن عربي منذ ولادته في الأندلس في منتصف القرن السادس الهجري وحتى وفاته في دمشق.

 

و تتناول هذه الرواية سيرة حياة مزدحمة بالرحيل والسفر من الأندلس غربًا وحتى آذربيجان شرقًا، مرورًا بالمغرب ومصر والحجاز والشام والعراق وتركيا، يعيش خلالها البطل تجربة صوفية عميقة يحملها بين جنبات روحه القلقة ليؤدي رسالته في ظل دول وأحداث متخيّلة، مارًا بمدن عديدة وأشخاص كثر وحروب لا تذر ومشاعر مضطربة.

 

والبوكر جائزة عالمية تختص بالأدب العربي، أنشئت في عام 2007 في أبو ظبي بدولة الإمارات، حيث يوجد مقرها، وتم تنظيمها بتمويل من هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة وبدعم من مؤسسة جائزة بوكر البريطانية. وتمنح الجائزة في مجال الرواية حصرًا ويتم ترشيح قائمة طويلة يستخلص منها قائمة نهائية (قصيرة) من ست روايات لتتنافس فيما بينها على الجائزة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان