رئيس التحرير: عادل صبري 10:48 صباحاً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

قبل إعلان بوكر 2017.. روايات مصرية حصدت الجائزة

قبل إعلان بوكر 2017.. روايات مصرية حصدت الجائزة

فن وثقافة

غلاف رواية عزازيل

قبل إعلان بوكر 2017.. روايات مصرية حصدت الجائزة

آية فتحي 25 أبريل 2017 16:59

يحبس الوسط الثقافي أنفاسه استعدادًا لإعلان لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" عن اسم العمل الفائز فى دورتها العاشرة لعام 2017، فى العاصمة الإماراتية، أبوظبى، مساء اليوم الثلاثاء، عيشة انطلاق معرض أبوظبى الدولى للكتاب.

 

واستطاع الروائي المصري محمد عبد النبي من وضع اسم مصر ضمن القائمة القصيرة لبوكر 2017 بروايته "في غرفة العنكبوت"، بجانب خمس روايات، هي "السبيليات" للكويتي إسماعيل فهد، و"زرايب العبيد" لليبية نجوى بن شتوان، و"أولاد الغيتو- اسمي آدم" للبناني إلياس خوري، ورواية "مقتل بائع الكتب" لسعد رحيم من العراق، وأخيرا السعودي محمد علوان في روايته "موت صغير".

 

تمكنت مصر من حصد الجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" في دورتين متتاليتين فحصد الروائي المصري بهاء طاهر في دورتها الأولى عام 2008 عن روايته "واحة الغروب"، وفي العام التالي لذلك حصدها الروائي يوسف زيدان عن رواية "عزازيل".
 

رواية واحة الغروب

 

تدور أحداث الرواية في نهايات القرن التاسع عشر مع بداية الاحتلال البريطاني لمصر، بطل الرواية هو ضابط البوليس المصري محمود عبد الظاهر الذي يتم أرساله إلى واحة سيوة كعقاب له بعد شك السلطات في تعاطفه مع الأفكار الثورية لجمال الدين الأفغاني والزعيم أحمد عرابي. ويصطحب الضابط معه زوجته الأيرلندية كاثرين الشغوفة بالآثار التي تبحث عن مقبرة الأسكندر الأكبر، لينغمسا في عالم جديد شديد الثراء يمزج بين الماضي والحاضر، ويقدم تجربة للعلاقة بين الشرق والغرب على المستويين الأنساني والحضاري.

 

وتحول العمل إلى مسلسل يشارك في رمضان القادم من إنتاج العدل جروب وتأليف مريم نعوم وهالة الزغندي ومن بطولة منة شلبي، خالد النبوي، أحمد مجدي، سيد رجب، الأردنية ركين سعد، واللبنانية كارول الحاج والفنانة القديرة رجاء حسين، وإخراج كاملة أبو ذكري.

 

وبهاء طاهر مؤلف روائي وقاص ومترجم مصري ينتمي إلى جيل الستينيات، حاز على جائزة الدولة التقديرية في الآداب سنة 1998 حصل على جائزة جوزيبي اكيربي الإيطالية سنة 2000 عن خالتي صفية والدير حصل على الجائزة العالمية للرواية العربية عن روايته واحة الغروب، من أعماله "الحب في المنفى، نقطة النور، قالت ضحى، شرق النخيل".

 

ومن أجوائها نقرأ:-

تمنيت لو كان الأمر هو العكس.. لو أجهل ما حدث بالأمس وأعلم ما في الغد بل أوافق حتى على أن أظل أعمي عما يحمله الغد بشرط أن يختفي الأمس أيضا.أوافق علي ما هو أقل-أن يشرق الصبح فأعيش يومي وحده وقد غابت من ذهني كل الذكريات.أي ترتيب مريح للحياة أن نعيش اليوم دون ازعاج الأمس والغد معًا.

 

رواية عزازيل

تدور أحداثها في القرن الخامس الميلادي ما بين صعيد مصر والإسكندرية وشمال سوريا، عقب تبني الإمبراطورية الرومانية للمسيحية ، وما تلا ذلك من صراع مذهبي داخلي بين آباء الكنيسة من ناحية، والمؤمنين الجدد والوثنية المتراجعة من جهة ثانية. فازت الرواية بجائزة بوكر العربية سنة 2009، كما حصلت على جائزة "أنوبى" البريطانية لأفضل رواية مترجمة إلى اللغة الإنجليزية سنة 2012.

 

من أجوائها نقرأ:-

للصلاة فعل كالسحر .. فهي مراحٌ للأرواح ومستراحٌ للقلب المحزون وكذلك القداسات التي تغسلنا من همومنا كلها .. بأن تلقيها عن كاهلنا إلى بساط الرحمة الربانية فنرتاح إلى حين ثم يعاودنا إليها الحنين مادمنا مؤمنين بالرب.. فإن خرجنا عن حظيرة الإيمان انفردنا وصرنا فريسة تمزقها مخالب القلق وأنياب الفكر.

 

يوسف زيدان أستاذ جامعي كاتب وفيلسوف مصري، ومتخصص في التراث العربي المخطوط وعلومه، له عدة مؤلفات وأبحاث علمية في الفكر الإسلامي والتصوف وتاريخ الطب العربي، وله إسهام أدبي في أعمال روائية منشورة، وله مقالات دورية وغير دورية في عدد من الصحف العربية. عمل مدير لمركز المخطوطات بالإسكندرية في مكتبة الإسكندرية، ومن أعماله "ظل الأفعى، محال، جونتنامو".

 

يذكر أن كلا من المرشّحين الستة فى القائمة القصيرة سوف يحصل على ١٠ آلاف دولار، كما يحصل الفائز بالجائزة على ٥٠ ألفا إضافية؛ وتتكون لجنة التحكيم هذا العام من كل من سحر خليفة،رئيسة اللجنة، روائية فلسطينية، وفاطمة الحاجي، أكاديمية وروائية ومذيعة ليبية، وصالح علماني، مترجم فلسطيني، وصوفيا فاسالو، أكاديمية ومترجمة يونانية، وسحر الموجي، روائية وأكاديمية مصرية.

 

والبوكر جائزة عالمية تختص بالأدب العربي، أنشئت في عام 2007 في أبو ظبي بدولة الإمارات، حيث يوجد مقرها، وتم تنظيمها بتمويل من هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة وبدعم من مؤسسة جائزة بوكر البريطانية. وتمنح الجائزة في مجال الرواية حصرًا ويتم ترشيح قائمة طويلة يستخلص منها قائمة نهائية (قصيرة) من ست روايات لتتنافس فيما بينها على الجائزة.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان