رئيس التحرير: عادل صبري 12:16 مساءً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بالفيديو| أغاني سيناء.. فرحة بصوت الماضي

بالفيديو| أغاني سيناء.. فرحة بصوت الماضي

فن وثقافة

عيد تحرير سيناء

بالفيديو| أغاني سيناء.. فرحة بصوت الماضي

سارة القصاص 25 أبريل 2017 12:51

قبل 35 عامًا سينا رجعت كاملة لنا، بعد تحريرها من الاحتلال الإسرائيلي، وتغزل جميع الفنانين برملة أرض الفيروز، ومن قبل التحرير كان صوت الفن مساندًا لسيناء، مؤكدًا بأنها قطعة من أرض مصر.

 

ولكن مع مرور السنوات ظلت الأغاني القديمة، تحمل طابع الفرحة الحقيقية للتعبير عن هذا اليوم، والتي كتبت بيد عمالقة، وغنيت بأصوات مصر اﻷصيلة.

 

وبعد تحريرها الموافق 25 إبريل، تنافس كبار المطربين والملحنين، للتعبير عن فرحتهم والمشاركة في احتفالات سيناء.

 

"يارايح على صحراء سيناء"

ففي عشق سيناء غنت ليلي مراد من كلمات فتحي قوة وألحان منير مراد،  وتقول " يا رايح علي صحراء سيناء سلم علي جيشنا اللي حمينا قوله إحنا معاك وحياتنا فداك ولا يغلي عليك أغلي ما فينا .

 

"صباح الخير يا سينا"

ومن أشهر الأغاني التي تغزلت في سيناء كانت بصوت عبد الحليم حافظ، من كلمات عبد الرحمن الأبنودى و تلحين كمال الطويل "مين اللى قال كنتِ بعيدة عنى، وأنت اللى ساكنة فى سواد الننى.. وصباح الخير يا سينا رسيتى فى مراسينا، تعالى فى حضننا الداف.


 

"سينا رجعت لينا"

من الأغاني التي زغردت بعودة سيناء كانت تلك الأغنية غناء شادية وكلمات عبد الوهاب محمد وتلحين جمال سلامة وتقول كلماتها :ياللي من البحيرة وياللي من أخر الصعيد ياللي من العريش الحرة أو من بور سعيد هنوا بعضيكم وشاركوا جمعنا السعيد سينا رجعت كامله".

 

"سيناء أرض الفيروز"

غناء ياسمين الخيام ومدحت طالح من ألحان الموسيقار  محمد الموجى وكلمات الشاعر عبد السلام أمين، طالعين على أرض الفيروز..طالعين على أرض الفيروز..الرمل ماس والقلب كنوز..اخضرى يا سينا مطرح خطاوينا..بعرقنا نرويكى بالحب تروينا".

 

 

"جينا زى الريح"

غناء على الحجار عفاف راضى، كلمات سيد حجاب، ألحان عمار الشريعي ومن كلماتها: جينا زي الريح الحرة جينا ويا الريح..جينا نقول للرملة الطاهرة..وحشانا وحشانا بصحيح..يا سينا زي ما بنودك ودينا".

"الننى النني"

غناء صفاء أبو السعود ، كلمات نادر أبو الفتوح وألحان عمار الشريعى والتى يقول مطلعها "الننى الننى ننى..مين ياخدك منى منى.. طول عمرك يا سينا وأنتى فى الننى".

 

 

"سينا"

 غناء حميد الشاعري و فريق واما و زيزي وسوما و إيهاب توفيق ، كلمات أيمن بهجت قمر ، تلحين و توزيع حميد الشاعري .

تقول كلماتها  "سينا سينا بعدها ايه كل ده عشان ايه قوة ايه في الكون ده زايدة عليه سينا سينا أرض الله اللي جربها يوم ما كلم موسي وصي عليه مهد للديانات سينا سينا"

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان