رئيس التحرير: عادل صبري 06:31 صباحاً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

محمد أمين راضي: العقل المصري لا يميل للخيال العلمي

محمد أمين راضي: العقل المصري لا يميل للخيال العلمي

فن وثقافة

السيناريست محمد أمين راضي

محمد أمين راضي: العقل المصري لا يميل للخيال العلمي

آية فتحي 24 أبريل 2017 15:42

نظمت كلية الآداب جامعة عين شمس ندوة أمس الأحد بعنوان " الأسطورة والإبداع "  في إطار الصالون الثقافي الخامس لقسم اللغات الشرقية وآدابها.

 

واستضافت الندوة الكاتب والسيناريست محمد أمين راضي مؤلف مسلسلات "نيران صديقة" ، "العهد" و "السبع وصايا"، وأدارت اللقاء رانيا فوزي، رئيسة قسم اللغات الشرقية وآدبها،  وأحمد لاشين، مدرس الأدب الشعبي بقسم اللغات الشرقية.

 

أعرب محمد أمين راضي عن سعادته لمناقشة أعماله الأدبية بين الخبراء الأكاديميين والطلاب، وتحدث عن تاريخه الفني والأدبي، وقال أنه في بداياته كان ميال إلى كتابة الخيال العلمي ولكنه لم يجد لها رواجاً وسط العقل الجمعي المصري.

 

وأوضح راضي الفرق الفاصل بين الأسطورة و العلم، حيث أن كل أسطورة لها مرجعية علمية أيضًا مثل "الخمسة وخميسة ولمس الخشب" وهي علمية لكن تحولت إلى شكل خرافي والتي تعود إلى امتصاص الطاقة السلبية.

 

وتحدث عن العمل الأدبي "نيران صديقة " والذي أشار فيه إلى فكرة اللوح المحفوظ المذكورة في كل الأديان السماوية، وكيف أنه أمر غيبي ويدور حول الكثير من القصص، وفكرة إطلاق الشائعات، وتصديقها وبناء ونسج أفكار.

 

وحول الحضور الأسطوري في الدراما قال راضي إن كل من استخدم الأسطورة في الأعمال الدرامية اعتمد على التناص، مدللاً على ذلك بفكرة رفع السيد المسيح في الإسلام وقيام روحه في المسيحية كما في أحد شخصيات أعماله الأدبية، وأشار إلى أن الأساطير وجدت سوق رابح لدى الوعي العام المصري.


 


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان