رئيس التحرير: عادل صبري 06:54 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

"ذئب الله".. رواية جديدة للشاعر جهاد أبو حشيش

ذئب الله.. رواية جديدة للشاعر جهاد أبو حشيش

فن وثقافة

غلاف رواية ذئب الله

"ذئب الله".. رواية جديدة للشاعر جهاد أبو حشيش

آية فتحي 24 أبريل 2017 09:46

صدر حديثًا عن عن دار فضاءات بالأردن ودار ابن رشد بمصر رواية "ذئب الله" للشاعر والروائي جهاد أبو حشيش، وتقع الرواية في مائة وثمانون صفحة من القطع المتوسط.

 

عن هذه الرواية كتب الناقد كمال أبو ديب:-

نسيج روائي تتداخل فيه الأصوات، والوحدات السردية، ومستويات الوجود، وتتشابك زوايا الرؤية، ويتعدد الرواة، بقدر ما تتباين وتتشابه وتتناقض الشخصيات ولهجات لغة السرد، لتتكون من ذلك شبكةٌ من العلاقات تفصح عن براعة ورهافة ووعي معرفي في صياغة الرواية يتولّد منها عمل فني مثير ومدهش في آن واحد.

 

مثير خاصة في اللغة المتدفقة، المتوترة، الجريئة التي ترسم مشاهد الشبق الجنسي وعنف الافتراع الجسدي الذي تمارسه المرأة في ذروة تفجّرجسدها بالشهوة بقدر ما يمارسه الرجل. ومثيرة أيضاً في تشكيل الحدث السردي وتطويره من العادي المألوف إلى الاحتدامي الصاعق. ومدهشة في المسار الذي تستدرج القارِئ إليه وترسمه عالماً من حياة الخيبات ومعاناة المقهورين لتختتمه في الصفحات الأخيرة بما يقترب من الخارق الذي يستحيل على القارِئ (استحال عليّ أنا على الأقل) أن يرى حتى أطيافاً من لمحات قد تنبِئ به.

 

جهاد أبو حشيش، درس الصحافة والإعلام واللغة عربية في جامعة اليرموك، يعمل حاليا مديرا عاما لدار فضاءات للنشر والتوزيع التي أسسها عام 2007، صدر له: "مدي الأرض، شعر باللهجة المحكية"، "اعترافات إرهابي"، "جسد بلا نوافذ"، "امرأة في بلاد الحريم"، "لأنها تأخرت"، "ما غاب من جسد السيدة".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان