رئيس التحرير: عادل صبري 05:53 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

عمر الشريف.. نهر الفن الذي كره المال

عمر الشريف.. نهر الفن  الذي كره  المال

فن وثقافة

الفنان عمرو الشريف

عمر الشريف.. نهر الفن الذي كره المال

سارة القصاص 11 أبريل 2017 15:08

عاش حياته كالمسافر حاملًا هويته المصرية.. كنهر الفن الذي يتدفق بين بلدان العالم.. حياته كانت مزيجًا من  اللعب والجد والحب.. فهو الفتى الوسيم الذي لاحقته إشاعات الغرام في كل مكان.. كان الأبرع في لعب الشخصيات بين جيله.. وبموهبته استطاع أن يصل للعالمية.. إنّه الفنان عمر الشريف الذي تحل اليوم ذكرى ميلاده الـ85.

 

عمر الشريف الذي أصبح نجمًا بقرار من والدته، يحكى أنّه في سن الحادية عشرة بدأ يمتلئ جسمه وأصبح غير وسيم لذلك قررت أمه  أن ترسله إلى مدرسة داخلية بإنجلترا".

 

هذا القرار كان له تأثير على حياته، فهو  أصبح رشيقًا مما أهله بأن يكون نجما، وتعلم اللغة الإنجليزية وهذا ما أفاده عندما عرض عليه التمثيل في الخارج، كما أنّه تعلم الفن داخل مسرح المدرسة.

 

لكن والدة عمر لم تتوقع أن يقرر  ابنها الوحيد أن يحترف التمثيل؛ حيث قالت له  "لا أستطيع أن أقنع أباك بأن يوافق على أن يُصبح ابنه الوحيد مهرجاً متجولاً".

 

فاضطر عمر أن يعمل مع  والده بتجارة الأخشاب في البداية، ولكن لم يتحمل تلك الحياة  فحبه للفن جعله يرتاد مسرح فيكتوريا كوليدج التي درس بها، وكان زميلاً للمخرج العالمي يوسف شاهين، ولعبت الأقدار دورها في توطيد هذه الزمالة، حتى كان لـ"شاهين" الفضل في تقديمه للجمهور مشاركاً فاتن حمامة بطولة" صراع في الوادي".

 

و ربما لو أطاع رغبة والده الملحة في امتهان تجارة الأخشاب، لعاش ومات باسم "ميشيل" ولم يولد الاسم العالمي عمر الشريف.

 

حب للأبد

لم يدرك  عمر الشريف أن "صراع في الوادي" سيكون بمثابة موعد غرام مع الفنانة فاتن حمامة، التي كانت معروفة برفضها الشديد لأي مشهد أو لقطة تحتوي على "قبلة"؛ إلا أن موافقتها على القيام بذلك في سياق الفيلم، أثار دهشة الجميع.

 

ومع اقتراب نهاية تصوير الفيلم، قرر عمر الشريف مصارحة فاتن بحبه؛ لتنتشر بعدها قصتهما، سريعًا، داخل الوسط الفني، وعبر وسائل الإعلام.

 

 لم يمر  هذا الحب مرور الكرام، بعد أن أثار غضب وحفيظة الجمهور؛ لأن نجمتهم المفضلة ستتزوج من يهودي، لكن بعد محاولات كثيرة أعلن ميشيل شلهوب اعتناقه الإسلام، واحتفظ باسم عمر الشريف طوال حياته، وتعاطف الجمهور بشدة مع قصة الحبيبين، وتزوجا عام 1955م.

 

والتقى عمر الشريف بالمخرج العالمي دايفيد لين، في أوائل الستينيات، من القرن الماضي، ووقع اختياره عليه لبطولة فيلم "«لورانس العرب»، الذي يعد أول خطواته نحو العالمية.

 

وتباعدت المسافات أكثر فأكثر بين عمر وفاتن على مر السنوات وانتشرت الشائعات، خلال فترة عمله في هوليوود،  بأنه على صلة غرامية عنيفة ببطلة الفيلم النجمة الإيطالية  آنا ماريا كاتالي،  ليقرر الثنائي  الطلاق في مطلع السبعينيات، تحديدًا عام 1974م.

 

ظلت فاتن هي الحب الأبدي لعمر الشريف وبعد مرور أكثر من عشرين سنة يحكي المخرج محمد دياب عن هذه العلاقة قائلا  "بين كل جملة و جملة عمر الشريف لازم يجيب سيرة فاتن حمامة و أنه لسه ندمان على أنهم سابوا بعض، راجل في الثمانينات و بالمعني الحرفي للجملة عرف أجمل ستات العالم و عمره ما قدر ينسي حبه الوحيد! بصراحة كنت فاكر دي قصه مراهقين و المبالغة غالبة عليها مع أني سمعت الموضوع ميت مره، بس اتفاجأت بأن الواقع ساعات بيبقي كليشيه و ميلو درامي أكتر أكتر مالخيال"...بهذه الكلمات حكى المخرج محمد دياب قصة التي جمعت الثنائي الفني الشهير".

 

لعبه للقمار

ورث الفنان عمر الشريف لعب القمار عن والدته، فيقول أنه كان يرى  الملك فاروق فى منزلهم باستمرار حيث إنه كان يتردد لزيارته والدته "كلير" من أجل اللعب، وجاء هذا الحديث بحسب ما ذكرته إذاعة bbc  البريطانية عام 1987.

 

نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية مجموعة من الصور لقصر فخم بجزيرة " لانزراروت" الأسبانية لعمر الشريف والذي خسره في لعبة قمار عالية المخاطرة بعد أيام قليلة من شرائه في السبعينات.

 

يقول  عمر الشريف في أحد لقاءاته أنه لا يحب المال فهو غير مقتنع بإعطائه كل هذه النقود من أجل كلمتين يحفظهم، وأنها فلوس غير حلال.

 

تقول عنه النجمة العالمية "باربرا سترايسند" أتذكر وقوفى أمامه لأول مرة كان وسيمًا وساحرًا، وكان أيضًا مصريًا فخورًا،  الكيمياء بيننا تجاوزت الصورة النمطية والأحكام المسبقة.. محظوظة للعمل معه".

 

 

حسن ومرقص

بالرغم من العالمية التي وصل لها، إلا أن عمر الشريف كان لا يحب فيلم "حسن ومرقص"، ويقول " لم أسعَ لمشاهدته على الإطلاق لأنه فيلم فاشل جدا، وعادل امام هو من ورطني به، فالمخرج ابن له والممثلون من أقاربه لدرجة أنه أخذ جزءًا من حواري وأعطاه لابنه".

 

مرضه

في أواخر عام 2014، صرّح نجل عمر الشريف أنه مصاب بالزهايمر ، وأنه يعاني لتذكر أفلامه وأدواره.

 

وفي عام 2015، توفى الفنان الراحل عمر الشريف فى مصحة مخصصة لرعاية كبار السن بمنطقة حلوان.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان