رئيس التحرير: عادل صبري 11:00 مساءً | الجمعة 25 مايو 2018 م | 10 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

الروائي سمير قسيمي يناقش "الما شاء" بمعرض أربيل للكتاب

الروائي سمير قسيمي يناقش  الما شاء بمعرض أربيل للكتاب

فن وثقافة

الروائي سمير قسيمي

الروائي سمير قسيمي يناقش "الما شاء" بمعرض أربيل للكتاب

آية فتحي 11 أبريل 2017 11:46

استضافت الدورة الثانية عشرة لمعرض أربيل الدولي للكتاب، مساء أمس الأثنين حفل لتوقيع رواية  "كتاب الما شاء" الصادر عن دار المدى، للكاتب الجزائري سمير قسيمي، في جلسة أدارها الاعلامي علي وجيه.

 

تحدث قسيمي عن الرواية التي عدّها مكملةً لروايته السابقة "هلابيل"  وإن روايته الجديدة، فتحت آفاقاً واسعة في إعادة كتابة التاريخ، من قبل المنهزم بعد أن كان يكتبه المنتصرون دائماً، فيما تحدث عن الشعوب الهامشية والتي سردت أحداثها بحبكة بوليسية.

 

لافتاً الى أن التخيّل هو السمة الأبرز في نصِّ الرواية، وأوضح أن مفردة الما شاء، صوفية الأصل، أترى استخدمها لتكون بوابة لدخول عوالم عدّة، وأن العمل الروائي لايكتمل إن لم يكن للروائي خيالٌ خصب يمكن من خلاله الولوج الى ما بعد الواقع.


يذكر أن القسيمي وصلت روايته "الحالم" إلى القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد في دورة 2013، اختارت مجلة بانيبال الإنكليزية فصولاً من روايته "في عشق امرأة عاقر" (2011) لتنشرها مترجمة إلى اللغة الإنكليزية، تعد روايته الثانية "يوم رائع للموت" أوّل رواية جزائرية تتمكن من بلوغ القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية في 2009.

 

معرض أربيل الدولي للكتاب تنظمه مؤسسة المدى للإعلام والثقافة والفنون بالتعاون مع حكومة إقليم كردستان في الفترة الواقعة ما بين  5-4-2017  إلى 15-4-2017 على أرض المعارض الدولية، بمشاركة أكثر من 310 دور من 18 دولة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان