رئيس التحرير: عادل صبري 09:53 مساءً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

ورق "الهانجي" يكشف أسرار حضارة كوريا الجنوبية

ورق الهانجي يكشف أسرار حضارة كوريا الجنوبية

فن وثقافة

المركز الثقافي الكوري

ورق "الهانجي" يكشف أسرار حضارة كوريا الجنوبية

سارة علي 31 مارس 2017 18:40

كشف المركز الثقافي الكوري، أسرار الحضارة القديمة لبلاده، من خلال تنظيم ورشة عمل للأشغال اليدوية باستخدام ورق الهانجي.

 

جاء ذلك تحت إشراف الفنانة سو جين يونج، وبمشاركة عدد كبير من رواد المركز الثقافي الكوري.

وصمم المشاركون مصابيح الهانجي التي تعد أكثر الصناعات الشعبية بكوريا الجنوبية، بجانب التدريب على صنع المراوح المطوية، وغيرها من المنتجات الفنية.

 

وقال الدكتور بارك جاي يانج، مدير المركز الثقافي الكوري، إن الهانجي يستخدم في كوريا الجنوبية منذ عصر الممالك الثلاث "57 قبل الميلاد إلى 668 ميلادية"، ويعد أحد أسرار الحضارة الكورية القديمة.

 

وأوضح أن الهانجي يستخدم في تدوين السجلات التاريخية الكورية، والتي أصبحت الآن ضمن قائمة التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو، مشيرًا إلى أنه عبارة عن ورق يُصنع بطريقة يدوية من اللحاء الداخلي لشجرة التوت، ويعرف بنعومته وصلابته وقوة تحمله.

 

وأضاف، "بعد أن كان استخدامه قاصرًا على الكتابة وتدوين التاريخ ورسم اللوحات الفنية، دخل الهانجي في العديد من المجالات أبرزها، صناعة الأشغال اليدوية والدمى، والمصابيح".

 

وأشار إلى أنه يستخدم أيضًا في تصنيع الملابس وعمل الديكورات؛ كورق للحائط وغطاء للأرضيات، فضلًا عن استخدامه كبديل لزجاج النوافذ والأبواب.  

 

ومع مطلع الخريف في كل عام، يقام مهرجان لورق الهانجي بمدينة وانجو جنوب كوريا، التي تشتهر بإنتاجه، بجانب تميزها بالطابع التاريخي والتراثي.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان