رئيس التحرير: عادل صبري 06:59 مساءً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

الأربعاء.. افتتاح أكبر معمل ترميم آثار بموقع "مركب خوفو الثانية"

الأربعاء.. افتتاح أكبر معمل ترميم آثار بموقع مركب خوفو الثانية

فن وثقافة

مركب خوفو الثانية

الأربعاء.. افتتاح أكبر معمل ترميم آثار بموقع "مركب خوفو الثانية"

سارة علي 27 مارس 2017 16:10

تفتتح وزارة الآثار -صباح الأربعاء المقبل- أكبر معمل ترميم آثار مؤقت، في موقع حفائر البعثة المصرية اليابانية العاملة بمركب خوفو الثانية، بمنطقة الأهرامات بالجيزة.

 

يأتي ذلك بحضور رئيس جامعة هيجاشي نيبون الدولية اليابانية، والمدير العام للجامعة، وأساتذة قسم المصريات من جامعة واسيدا اليابانية، ومندوبين من هيئة التعاون الدولي اليابانية، ومن الجانب المصري الدكتور محمود عفيفي، رئيس قطاع الآثار المصرية بالوزارة، والمهندس وعد الله أبو العلا، رئيس قطاع المشروعات.

 

وأوضح عيسى زيدان، مدير الترميم بالمشروع من الجانب المصري، أن المعمل يعد أول وأكبر معمل ترميم مؤقت يقام داخل موقع أعمال الحفائر، لافتًا إلى أنه بدأ العمل على تأسيسه منذ منتصف يناير الماضي حتى منتصف شهر مارس الجاري.

 

وأشار زيدان إلى أن المعمل يبلغ طولة 45 مترًا، ومجهز بأحدث المعدات والوسائل عالية التقنية، من الميكروسكوبات الحديثة التى تستخدم فى تعريف الأخشاب، وأجهزة لقياس المحتوي المائي للأخشاب، ومجموعة متكاملة من الموازين والأفران، بالإضافة إلي أحدث وسائل الترميم من وحدات للتحكم فى درجتي الحرارة والرطوبة، ووحدات إضاءة من خلايا الطاقة الشمسية.

 

وقال ساكوزي يوشيمورا، مدير البعثة من الجانب الياباني، إن تكلفة إنشاء المعمل التي تصل إلى ما يقرب مليون جنيه مصري، وفرها الجانب الياباني بالكامل، مشيرًا إلى أنه تم تجهيز المعمل بصورة فنية وتكنولوجية عالية، تضم قيامه بمهام ترميم القطع الخشبية الطويلة وكبيرة الحجم من أخشاب مركب خوفو الثانية والمستخرجة من موقع الحفاير.

 

من جانبه أكد ممدوح طه، المشرف الأثري للمشروع من الجانب المصري، أنه فور افتتاح معمل الترميم سيتم البدء فى رفع أطول قطعة من جسم المركب باستخدام المعدات التكنولوجية الموجودة بالمعمل، والتي يبلغ  طولها حوالي ٢٦ مترًا، وتعرف باسم الشيال، وفوراستخراجها سيتم إدخالها للمعمل والبدء فى أعمال الصيانة والترميم الأولى لها.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان