رئيس التحرير: عادل صبري 02:52 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

خالد يوسف يعود للسينما بقصة حياة "أخر ملوك الأندلس المسلمين"

خالد يوسف يعود للسينما بقصة حياة أخر ملوك الأندلس المسلمين

فن وثقافة

المخرج خالد يوسف وأخر ملوك دولة الأندلس

بعد غياب 6 سنوات..

خالد يوسف يعود للسينما بقصة حياة "أخر ملوك الأندلس المسلمين"

عربى السيد 26 مارس 2017 14:00

يعود المخرج خالد يوسف للسينما مرة اخرى بعد غياب لمدة 6 سنوات، بعد اتفاقه مع رجل الأعمال الإماراتي خلف الحبتور على تمويل مجموعة مشاريع سينمائية.
 

وقرر خالد العودة من خلال فيلم "الأندلس" الحلم الذى يراوده منذ 11 عامًا، والذى يتناول قصة أبو عبد الله محمد الثاني عشر، المعروف باسم "أبو عبد الله محمد الصغير"، آخر ملوك الاندلس المسلمين، والذي تولى حكم "غرناطة" وعمره 25عاما، بعد عزله والده أبو الحسن بن نصر، وطرده من البلاد عام 1482، بدعم من والدته الملكة عائشة الحرة.


ويرصد العمل الصراع الذى دار بين أبو عبد الله من جهة، وعمه حاكم "ملقا" أبى عبدالله الزعل، والذى كان بداية سقوط "غرناطة"، حيث تسببت شجاعة وبسالة العم في الزود عن مملكته ضد الغزو الإسباني في غيرة "الصغير".


ويصل الفيلم ذروته عقب فشل الحملة التي قادها "أبو عبد الله الصغير" لغزو "قشتالة"، ووقوعه لمدة عامين أسيرا في "لوسيانا" لدى فرناندو الثاني ملك "أراغون"، وزوجته إيزابيلا الأولى ملكة "قشتالة".


وينتهى العمل بعد تراجع "الصغير" عن الاتفاقية التي وقعها مع "فرناندو" لتسليم "غرناطة"، قبل أن يخرج منها مهزوما باكيا في 2 يناير1492، ويقف بالمنطقة التي تُعرف تاريخيًا باسم "زفرة العربي الأخيرة"، وبالخلفية أمه "عائشة الحرة" تقول جملتها الشهيرة: "إبكِ مثل النساء مُلكاَ مُضاعا لم تحافظ عليه مثل الرجال".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان