رئيس التحرير: عادل صبري 02:29 صباحاً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

العراقي عمر عناز: أتمنى تقديم شعر يليق بجمهور القصيدة

العراقي عمر عناز:  أتمنى تقديم شعر يليق بجمهور القصيدة

فن وثقافة

الشاعر عمر عناز

بعد تأهله بأمير الشعراء..

العراقي عمر عناز: أتمنى تقديم شعر يليق بجمهور القصيدة

آية فتحي 26 مارس 2017 11:57

تأهل الشاعر عمر عناز من العراق إلى المرحلة القادمة من مسابقة "أمير الشعراء" في نسخته السابعه بـ47 درجة منحته إياها لجنة التحكيم إلى المرحلة الثانية، فيما بقي بانتظار تصويت الجمهور حتى الحلقة القادمة كل من إياد الحكمي من السعودية الذي حصل على 44 درجة، وهندة بنت حسين من تونس التي أعطتها اللجنة 42 درجة، ومرام النسر من سوريا التي حصلت على 39 درجة.

 

روى عمر عناز تجربته على مسرح أمير الشعراء قائلًا :"هي المرة الثانية التي أرتقي فيها منبر أمير الشعراء في مسرح الراحة، حيث كانت لي مشاركة سابقة في النسخة الثالثة لم تسعفني الظروف حينها لأكمل مشواري فيها بسبب تعذّر سفري حينها، لذا آمل أن تكون هذه المشارك مكملة لتلك الأولى وأن أوفّق في تقديم مستوى شعري يليق بجمهور القصيدة الممتد من أقصى مدائن البوح الى أقصاها".

 

وتابع عناز في تصريح خاص لمصر العربية بأنه كان يشعر وهو يخوض هذه التجربة الجميلة للمرة الثانية، بأنه شعور منحته القصيدة جناحين من ضوء ليحلق بهما عبر هذا المنبر الماسي، وصولا الى جنّات قلوب عشاق الشعر العربي.

 

وعن علاقته بلجنة التحكيم قال غناز إن علاقتهم بلجنة التحكيم لاتقوم على الخشية إطلاقا بقدر ماهي علاقة طمأنينة بأن نصوصنا بين أيدي عارفين ثقات خبروا علوم النقد وسبروا أغواره.

 

وأضاف :أما عن ما آمله في المرحلة القادمة فلاشك أنني أسعى بجدية لتقديم ما يؤهلني لدخول جنائن القلوب مزدحما بالورد والأغنيات.

 

قدم عناز خلال مشاركته قصيدة، نقرأ من كلماتها :-

 

مُذْ شَهقَتينِ على حَريرِ رُباها سَكبتْ بقلبي خَمرَ موسيقاها

أُنْثى، كَأَنَّ اللهَ مِنْ تَمرٍ عِرَاقِيٍّ يُقَطِّرُ سُكَّرَاً، سَوَّاهَا

أُنثى.. أُقَلِّبُ دَفْتَرَ الأَزْهَارِ فِي روحي لَعَلِّي مُمْسِكٌ بِشَذَاهَا

أَوْ عَلَّنِي أُغْرِي شُحُوبَ غَدِي بِمَا قَالَتْهُ لِي مِنْ خُضْرَةٍ عَيْنَاهَا

لَوْلَا المَسَافَاتُ التِي اكتَنَزتْ بِهَا مَا كُنْتُ طِفلاً رَاكضاً بِمَدَاهَا

لَوْ لَمْ تُلاَمِسْ كَفُّهَا شَجَرَ القَصِيدِ لَمَا سَرَتْ فِي أَحْرُفِي حِنَّاهَا

 

وتنظم لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي مسابقة وبرنامج "أمير الشعراء" في موسمه السابع، خلال الفترة من 21 فبراير حتى 25 إبريل 2017، بمشاركة 20 شاعراً من 12 دولة عربية، وذلك في مسرح شاطئ الراحة بالعاصمة الإماراتية، وتتكون لجنة التحكيم من الدكتور عبد الملك مرتاض، الدكتور علي بن تميم، والدكتور صلاح فضل يُقدّم البرنامج كل من الإعلامية والشاعرة اللبنانية د.نادين الأسعد والمذيع الإماراتي المتألق محمد الجنيبي.

 

وتتكون المرحلة الأولى من خمس حلقات، للجنة التحكيم فيها خمسون درجة، وللجمهور مثلها. في كل حلقة يتنافس أربعة شعراء، ومن كل حلقة تؤهل اللجنة شاعراً، فيما يصوّت الجمهور على مدى أسبوع، وأكثر شاعرين يحصلان على أعلى نسبة من درجات التحكيم والجمهور يتأهلان للمرحلة الثانية التي تضم خمسة عشر شاعراً.

 

فيما تتكون المرحلة الثانية من ثلاث حلقات، يتنافس فيها خمسة عشر شاعراً، يتأهل منهم ستة فقط، في كل حلقة يتأهل شاعر واحد عن طريق اللجنة، وآخر يؤهله الجمهور بعد أسبوع عبر التصويت.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان