رئيس التحرير: عادل صبري 10:46 مساءً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

أفياء أمين: أحلم بوصول العراق إلى قمة إمارة الشعر

أفياء أمين:  أحلم بوصول العراق إلى قمة إمارة الشعر

فن وثقافة

الشاعرة العراقية أفياء أمين

بعد تأهلها بمسابقة أمير الشعراء..

أفياء أمين: أحلم بوصول العراق إلى قمة إمارة الشعر

آية فتحي 25 مارس 2017 17:04

تأهلت الشاعرة العراقية أفياء أمين عبد القادر إلى المرحلة القادمة من برنامج أمير الشعراء في موسمه السابع نتيجة حصولها على أكبر نسبة من تصويت الجمهور كما تم الإعلان في بداية الحلقة الخامسة والأخيرة من المرحلة الأولى.

 

قالت أفياء إن مسرح شاطئ الراحة هو حلم كل شاعر عربي، و حين قرأت عليه، شعرت بأنها في حلم بالغ الجمال، و عند تأهلها بالتصويت شعرت أن كل من صوّت لها كان يقف في نفس بقعة الضوء التي تقف فيها، شاكرة لكلّ من صوّت هذا الفرح و التشريف لتمثيل العراق و علمه.

 

وأوضحت أفياء في تصريح خاص لـ"مصر العربية" أنها كانت تخشى أن لا تُعجب قصيدتها لجنة التحكيم ككل بالقصيدة، لأنهم آباؤها في الأدب و ملاحظاتهم بالتأكيد تصبّ في صالح القصيدة لتكون أجمل و أبهى.

 

وأعربت أفياء  عن طموحها بأن تصل الى أبعد مدى يأخذها إليه حلمها، لتنقل إليه أحلام العراقيين بوصول علم العراق ووصولها الى قمة إمارة الشعر.

 

وكانت أفياء ألقت قصيدة(حديثُ الأبجديّة السمراء)، ومما قالت في نصها:

عربيةٌ روحي وإنْ كان الخرابُ يعمّ أرضي

سوف أجدلُ من سواد الليل ما يكفي لأرميَ للسماء جديلةً

وألفَّها كقلادة لعروبتي وكذا القمرْ

ولسوفَ أصنع مِن أصابعيَ الرفيعةِ سلَّما ترقاه روحي

بغداد تغفو فوق صدري تدركُ المعنى بهمسي

 

وتنظم لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي مسابقة وبرنامج "أمير الشعراء" في موسمه السابع، خلال الفترة من 21 فبراير حتى 25 إبريل 2017، بمشاركة 20 شاعراً من 12 دولة عربية، وذلك في مسرح شاطئ الراحة بالعاصمة الإماراتية، وتتكون لجنة التحكيم من الدكتور عبد الملك مرتاض، الدكتور علي بن تميم، والدكتور صلاح فضل يُقدّم البرنامج كل من الإعلامية والشاعرة اللبنانية د.نادين الأسعد والمذيع الإماراتي المتألق محمد الجنيبي.

 

وتتكون المرحلة الأولى من خمس حلقات، للجنة التحكيم فيها خمسون درجة، وللجمهور مثلها. في كل حلقة يتنافس أربعة شعراء، ومن كل حلقة تؤهل اللجنة شاعراً، فيما يصوّت الجمهور على مدى أسبوع، وأكثر شاعرين يحصلان على أعلى نسبة من درجات التحكيم والجمهور يتأهلان للمرحلة الثانية التي تضم خمسة عشر شاعراً.

 

فيما تتكون المرحلة الثانية من ثلاث حلقات، يتنافس فيها خمسة عشر شاعراً، يتأهل منهم ستة فقط، في كل حلقة يتأهل شاعر واحد عن طريق اللجنة، وآخر يؤهله الجمهور بعد أسبوع عبر التصويت.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان