رئيس التحرير: عادل صبري 09:24 مساءً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

ممثلة سوريا بأمير الشعراء: قضيتي «وطن يتألم»

ممثلة سوريا بأمير الشعراء: قضيتي «وطن يتألم»

فن وثقافة

الشاعرة مرام النسر

ممثلة سوريا بأمير الشعراء: قضيتي «وطن يتألم»

آية فتحي 25 مارس 2017 20:40

تأهل الشاعر عمر عناز من العراق في الحلقة السابقة من برنامج أمير الشعراء في نسخته السابعة بـ47 درجة منحته إياها لجنة التحكيم إلى المرحلة الثانية، فيما بقي بانتظار تصويت الجمهور حتى الحلقة القادمة كل من إياد الحكمي من السعودية الذي حصل على 44 درجة، وهندة بنت حسين من تونس التي أعطتها اللجنة 42 درجة، ومرام النسر من سوريا التي حصلت على 39 درجة.

قالت مرام النسر إن الحلقة كانت مؤلمة بالنسبة لها، لما يعانيه وطنها من آﻻم، مؤكدة أنها كانت ﻻ تخشى نقد أعضاء لجنة التحكيم ولكنها حزنت من أجله.

 

وأعربت النسر في تصريح خاص لـ"مصر العربية" عن آمالها أن تتأهل للمرحلة القادمة، قائلة :"الناس شعرت بعمق المأساة التي نعيشها كسوريين، وبكت لما رأت دموعي، محبة الناس تكفيني وآمل أن أصل بفضلهم إلى المرحلة التالية لأنهم يواصلون دعمهم لي ولا يستنكفون عن نصر قضيتي التي هي قضية وطن بأسره".
 

وعن توقعاتها للموسم السابع من أمير الشعراء، أضافت :"أنا أنتصر للجمال أينما كان المهم أن يتوج هذا العام الأفضل بيننا وأن يتحف الجمهور بشعر بديع، طبعا أتمنى في داخلي أن تكون أنثى لكن هذا لا يمنعني عن تشجيع كل من يستحق الإمارة ذكرًا كان أم أنثى".
 

وكانت مرام قد ألقت في الحلقة قصيدتها (سحرٌ عانقَ الأبَدَا)، وقالت في الأبيات الأولى:-

للهِ درُّكَ مِن حُلمٍ أضاءَ غدا

واستعذبَ العيشَ في أرضٍ تموتُ سُدَى

للهِ درُّكِ مِن بوابةٍ عَرجَت

منها دمشقُ إلى العلياءِ ذاتَ مَدَى

ما أطيبَ الشعرَ في أنثى يحجُّ لها

كلُّ الأنامِ ويسقي تُربَها بردى

مِن قاسيونَ يَمدُّ المجدُ أجنحةً

والشمسُ تنشرُ في الأرجاءِ مُعتَقَدا

مِن غوطتيكِ يفوحُ العطرُ كيفَ لَنَا

ألَّا نذوبَ بسحرٍ عانقَ الأبَدَا؟!

 

وتنظم لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي مسابقة وبرنامج "أمير الشعراء" في موسمه السابع، خلال الفترة من 21 فبراير حتى 25 إبريل 2017، بمشاركة 20 شاعراً من 12 دولة عربية، وذلك في مسرح شاطئ الراحة بالعاصمة الإماراتية، وتتكون لجنة التحكيم من الدكتور عبد الملك مرتاض، الدكتور علي بن تميم، والدكتور صلاح فضل يُقدّم البرنامج كل من الإعلامية والشاعرة اللبنانية د.نادين الأسعد والمذيع الإماراتي المتألق محمد الجنيبي.

 

وتتكون المرحلة الأولى من خمس حلقات، للجنة التحكيم فيها خمسون درجة، وللجمهور مثلها. في كل حلقة يتنافس أربعة شعراء، ومن كل حلقة تؤهل اللجنة شاعراً، فيما يصوّت الجمهور على مدى أسبوع، وأكثر شاعرين يحصلان على أعلى نسبة من درجات التحكيم والجمهور يتأهلان للمرحلة الثانية التي تضم خمسة عشر شاعراً.

 

فيما تتكون المرحلة الثانية من ثلاث حلقات، يتنافس فيها خمسة عشر شاعراً، يتأهل منهم ستة فقط، في كل حلقة يتأهل شاعر واحد عن طريق اللجنة، وآخر يؤهله الجمهور بعد أسبوع عبر التصويت.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان