رئيس التحرير: عادل صبري 07:49 مساءً | الثلاثاء 28 مارس 2017 م | 29 جمادى الثانية 1438 هـ | الـقـاهـره °

اليوم.. الأقصر تنير شعلة "عاصمة الثقافة العربية" بالكرنك

اليوم.. الأقصر تنير شعلة عاصمة الثقافة العربية بالكرنك

فن وثقافة

معبد الكرنك

اليوم.. الأقصر تنير شعلة "عاصمة الثقافة العربية" بالكرنك

كرمة أيمن 20 مارس 2017 14:25

بكرنفالات فنية، بدأت فرق الفنون الشعبية تجوب شوارع وميادين محافظة الأقصر احتفالًا باختيارها عاصمة للثقافة العربية.

وقدمت فرق الفنون الشعبية من سوهاج وأسيوط وتوشكى وأسوان والأقصر بهيئة قصور الثقافة، عروضًا فنية متنوعة بين الاستعراضات الفولكلورية والرقصات الشعبية بالملابس التقليدية لكل محافظة، وحرص زوار المدينة من الأجانب والعرب على التقاط الصور التذكارية مع الفرق.



وفي السابعة مساء اليوم الاثنين 20 مارس، يشهد معبد الكرنك احتفالية خاصة مناسبة تنصيب محافظة الاقصر عاصمة للثقافة العربية، يحيها الفنان مدحت صالح والتونسي محمد الجبالي بمشاركة عازف البيانو عمرو سليم، وبمصاحبة فرقة عبد الحليم نويرة للموسيقي العربية بقيادة المايسترو صلاح غباشي.

 

وتبدأ مراسم الاحتفال بإيقاد الشعلة عاصمة الثقافة العربية؛ كرمز لانتقال عاصمة الثقافة العربية إلى محافظة الأقصر، التي تسلمها حلمي النمنم من نظيره التونسي في مدينة صفاقس.

وانتهت وزارة الثقافة مساء أمس، استعداداتها لاحتفالية، حيث تزينت شوارع وساحات المدينة لاستقبال الضيوف بمظاهر تجمع الطابع العربى الممزوج بالروح الفرعونية.

 

وحرصت وزارة الثقافة على تشكيل غرفة عمليات خاصة لمتابعة جميع الترتيبات الخاصة بالاحتفالات على مدار العام، كما دشنت موقع رسمي لهذة المناسبة وقناة على موقع اليوتيوب، ويبث الحفل على الهواء مباشرة على القنوات المتخصصة والفضائية المصرية.

ويحضر الحفل الكاتب الصحفي حلمي النمنم؛ وزير الثقافة، والمخرج خالد جلال رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي، والدكتورة إيناس عبد الدايم رئيس قطاع الأوبرا، ومحمد بدر محافظ الأقصر، وعدد من السفراء والوزراء العرب ولفيف من المثقفين والمبدعين.


ومن جهة أخرى، تنطلق الفعاليات الفنية للفقرة الأساسية لدار الأوبرا المصرية، بافتتاح معرض الحرف التراثية بمنطقة البازارات، على مساحة الف متر مربع، والمغلقة لأكثر من خمس سنوات، بهدف الحفاظ علي التراث المصري الأصيل والصناعات الحرفية من الاندثار.

 

وانطلقت مبادرة عاصمة الثقافة العربية عام 1996، وتنظم كل مدينة تحظى بهذا اللقب العديد من الأنشطة الرامية إلى النهوض بالعمل الثقافي العربي المشترك، من معارض وورش العمل وأسابيع ثقافية وعروض سينمائية ومسرحية وغيرها من الأنشطة.
 

وتسلم الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، شعلة انطلاق "الاقصر عاصمة الثقافة العربية" في حفل ختام "صفاقس عاصمة الثقافة العربية" والذي أقيم الجمعة الماضية في تونس.


جانب من الاحتفالات التي أقيمت صباح اليوم:


 



بروفة حفل الفنان مدحت صالح:





 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان