رئيس التحرير: عادل صبري 12:23 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

فيروز.. قطقوطة السينما

فيروز.. قطقوطة السينما

فن وثقافة

فيروز

فيروز.. قطقوطة السينما

كرمة أيمن 15 مارس 2017 16:27

لم تكن تعرف وهي ترقص على أنغام "الكمان" في منزلها أنها ستصبح "الطفلة المعجزة" و"قطقوطة السينما"، فحركاتها وتعبيرات وجهها كانت ترسم ملامح موهبتها..

البهجة التي كانت تشع من صوتها وبكاريزما شخصيتها فاقت هذه الطفلة التي أطلت عبر الشاشة مع الفنان أنور وجدي، أنها الفنانة فيروز التي نحتفل اليوم بذكرى ميلادها الـ74.

فيروز، أو "بيروز آرتين كالفيان" وهو اسمها الحقيقي، تنتمي لأسرة أرمينية من حلب بسوريا، ولدت في القاهرة في مثل هذا اليوم 15 مارس عام 1943، واكتشافها صديق والدها الفنان السوري إلياس مؤدب بالصدفة.



وبحركاتها الراقصة لمحها الفنان إلياس مؤدب وجذبته وهي تتمايل على أنغام الموسيقى في المنزل، وقرر أن يكتب لها مونولوج خصيصًا لتشارك به في إحدى الحفلات.

كان الحظ حليفها، لتقدم أولى فقرة فنية في حياتها أمام الملك فاروق الذي أعجب بموهبتها وأعطها 50 جنيهًا كانت أول مكافأة لها في حياتها.

بعد فوزها في المسابقة، تهافت عليها المنتجون لتكون بطلة أفلامهم، واستطاع الفنان أنور وجدي أن يوقع مع والدها عقد احتكار تتقاضى عنه ابنته ألف جنيه عن كلّ فيلم، وقرر أن يغير لها اسمها لـ"فيروز".


"ياسمين" عام 1950، أول إطلاله على الشاشة لفيروز، وكانت مغامرة إنتاجية من أنور وجدي خاصة بعد أن رفض الموسيقار محمد عبد الوهاب مشاركته في إنتاج الفيلم.

خطفت "فيروز" قلوب الجماهير بقدرتها الفائقة على الاستعراض والغناء والتمثيل في سن صغيرة، لتقدم بعدها أربعة أعمال أخرى هم: "فيروز هانم" مع حسن فايق، و"الحرمان" مع عماد حمدي، و"دهب" مع ماجدة الصباحي، و"صورة زفاف".



وبعد خمس أعوام، أرادت فيروز أن تقدم نوعية جديدة تتناسب مع كونها فتاة شابة فشاركت في فيلم "عصافير الجنة" مع شقيقتها الفنانة نيللي، و"إسماعيل ياسين للبيع"، و"إسماعيل ياسين طرزان"، و"أيامي السعيدة" كان آخر أعمالها "بفكر في اللي ناسيني" مع الفنان شكري سرحان عام 1959.



لم تلق آخر أربعة أفلام لها النجاح الذي اعتادت عليه، لتقرر الاعتزال نهائيًا عن التمثيل في سن 18 عامًا.

 

10 سنوات و10 أعمال سطرت التاريخ الفني للفنانة فيروز، وجعلت اسمها وسط عمالقة ونجوم الزمن الجميل، وحازت خلالها عدة ألقاب منها "شيرلي تمبل" نسبة للممثلة الأمريكية التي اشتهرت بتمثيل أفلام للأطفال في فترة الثلاثينات.

 


وتزوجت فيروز، من الفنان بدر الدين جمجوم، وتعرفت عليه أثناء مشاركتها مع فرقة إسماعيل ياسين المسرحية، بعد اعتزالها التمثيل، وأنجبت منه "أيمن وإيمان".



لم تظهر "فيروز" على الساحة الفنية منذ اعتزالها، حتى كرمت في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 2001.



وتركت "قطقوطة السينما" أفلامًا يعشقها الكبار والصغار وأغنيات نرددها حتى يومنا هذا منها: "أنا كتكوتة نونو ودح"، و"معانا ريال"، و"الدربكة"، و"مبروك عليكي عريسك الخفة"، و"البلياتشو"، و"اتمخطري".

وتوفيت فيروز، التي لقبت أيضًا بفيروز الصغيرة، في 30 يناير 2016، بعد صراع مع المرض عن عمر ناهز 73 عامًا، ورغم إنها مسيحية الديانة، إلا أن عائلتها قرروا أن يتلقوا عزائها بدار المناسبات بمسجد الحامدية الشاذلية، بينما تم دفن الجثمان في مدافن الأرمن بأرض الجولف بمصر الجديدة.

شاهد الفيديو:

 

 


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان