رئيس التحرير: عادل صبري 08:16 مساءً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

ورق مضاد للماء.. ابتكار ماليزي بمعرض الرياض للكتاب

ورق مضاد للماء.. ابتكار ماليزي بمعرض الرياض للكتاب

فن وثقافة

ورق مضاد للماء

ورق مضاد للماء.. ابتكار ماليزي بمعرض الرياض للكتاب

آية فتحي 15 مارس 2017 11:26

قدمت دولة ماليزيا تقنية جديدة لزوار معرض الرياض الدولي للكتاب، وهي استخدام ورق مضاد للماء، المصنوع من الحجر بحيث يشبه البلاستيك، ويمكن الاستفادة منه لسنوات عديدة.

 

يعد استخدام ورق المضاد للماء تقنية جديدة تستخدم في ماليزيا والصين حالياً، وتكلفتها أغلى 30% من الورق العادي، ولكنها مميزة بالحفاظ على البيئة.

 

وقال عبدالرازق عبدالعزيز، مدير شركة (imagineers)، وهي شركة إبداعية تبحث عن الأفكار الإبداعية في مجال الكتب وطاولات القهوة، إن الشركة تبحث عن طرق لدمج المنشورات والطباعة في الصناعات الأخرى عبر منتجات مستدامة، وفكرة اختراع كتاب تحت الماء خرجت حينما كانوا يبحثوا عن مادة تساعد في إيقاف قطع الأشجار الجائر، ووجدوا ورقاً مصنوعاً من حجر، إذ نجمع الأحجار من المقالع، ونستخرج بودرة من حجر الكلس (الجير)، وهي جسيمات صغيرة تُجمع مع الزبيب الطبيعي لتصنع لنا ورقة.

 

وأوضح أن هذه الطريقة صديقة للبيئة، وأن حجر الكلس (الجير) يوجد في جميع أنحاء العالم، فماذا لو فكر الجميع باستخدام هذه الطريقة لتحويل حجر الكلس (الجير) من مادة إلى ورق.


 

 

جدير بالذكر أن معرض الرياض الدولي للكتاب انطلق يوم 8 مارس ويستمر حتى يوم 18 مارس 2017، تحل ماليزيا ضيف شرف هذه الدورة، وجاء اختيارها لكونها من أهم الدول الإسلامية في جنوب شرق آسيا، بمشاركة ٥٠٠ دار نشر عربية وأجنبية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان