رئيس التحرير: عادل صبري 04:55 مساءً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

صلاح سالم: المجتمعات لا تحيا دون دين.. ولا تحيا بالدين فقط

صلاح سالم: المجتمعات لا تحيا دون دين.. ولا تحيا بالدين فقط

فن وثقافة

الكاتب الصحفي صلاح سالم، في ندوة "التعددية الثقافية"

صلاح سالم: المجتمعات لا تحيا دون دين.. ولا تحيا بالدين فقط

كرمة أيمن 14 مارس 2017 18:30

شدد الكاتب الصحفي صلاح سالم، اليوم الثلاثاء، على فشل أي نظام بعيد عن الدين، مشددا على أن المجتمعات لا تحيا دون دين ولكنها لا تحيا فقط بالدين، وأنه رغم النزعة الدينية والتأسلم التي تسيطر على مجتمعنا إلا أن الدين غائباً.

وأوضح صلاح سالم، خلال ندوة "التعددية الثقافية والتعايش الحضاري" بكلية الآداب جامعة عين شمس، أن الرأسمال الديني هو الذي يحرك الأحداث، لافتًا أن الفتوى الآن تباع كما كتبت في مقال سابق.

وتابع: "الدين ظاهرة تبرر أقدارنا وبدايتنا ونهايتنا تجيب على أسئلتنا الكمية. أما العلم فيجيب على أسئلتنا كيفياً، وهذا ما يبرر هزيمة العلمانية في فرنسا وتركيا".

وتحدث الكاتب الصحفي صلاح سالم، حول التعددية الثقافية كواحدة من أهم الأفكار التي تتحكم في حركة العالم، فالفهم الأحادي المنغلق أيًا كان في الدين أو الفلسفة أو الأيديولوجيا لا يؤدي إلا إلى التعصب والصدود.

وللكاتب صلاح سالم، العديد من المؤلفات منها: "آليات العقل السياسي ومستقبل النظام العربي"، و"تحولات الهوية والعلاقات العربية ـ التركية"، و"وعي الإنسانية العربية بالذات والآخر"، و"المستقبلات البديلة للنظام العالمي: آليات التحول التاريخي"، و"خطاب تغيير العالم"، و"الثقافة السياسية والنهضة الوطنية فى مصر".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان