رئيس التحرير: عادل صبري 03:41 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

أولاد الذوات.. قصة حقيقية تخرج أول فيلم ناطق للسينما

أولاد الذوات.. قصة حقيقية تخرج أول فيلم ناطق للسينما

فن وثقافة

فيلم أولاد الذوات

أولاد الذوات.. قصة حقيقية تخرج أول فيلم ناطق للسينما

كرمة أيمن 14 مارس 2017 13:16

دفاعًا عن الشرق، قرر الفنان يوسف وهبي أن يرد على طريقته على الإهانة التي واجهها الغرب للدول العربية، وكانت عن طريق فيلم "أولاد الذوات".

 

كانت البداية عندما أطلقت امرأة أوروبية النار على شاب مصري ثري في لندن، دون أي سبب أو مبرر واضح، إلا أن الحكم لم يكن مناصفًا وبراءتها من تهمة القتل لسبب وحيد أن القاتل عربي وألصقه به صفات الهمجية والتوحش.



قرر الفنان يوسف وهبي، أن يكون الرد قاسيًا مثل الحكم، ليخرج أول فيلم ناطق في السينما المصرية يحمل رسالة للغرب.

وفيلم "أولاد الذوات"، الذي عرض لأول مرة في مثل هذا اليوم، عام 1932، بمثابة صفعة على وجه الغرب، تؤكد أننا لسنا مجتمع رجعي أو متوحش.



وتدور قصة فيلم "أولاد الذوات" مصير حتمي قابله "حمدي بك" تحت عجلات القطار منتحرًا، بعد أن ترك حمدي نفسه لشهوته وضميره اللاحي عشقًا فتاة فرنسية، ترك بسببها ورائه زوجته.



ولكنه يراها تخونه مع عشيقها فيطلق عليها الرصاص ويحكم عليه بالسجن وعقب انقضاء فترة حبسه يقرر العودة إلى مصر مرة أخرى، ويفاجأ بفرح ابنه الذي لا يعلم عنه شيء وهنا تخبره زوجته بأنها تزوجت من ابن عمها عندما ظنت موته بالسجن بباريس.

ويودع حمدي ابنه متمنيًا له السعادة بعروسه الجديد ويلقي بنفسه تحت عجلات القطار.



وشارك في الفيلم كوكبة من نجوم الزمن الجميل يوسف وهبي، ودولت أبيض، وأمينة رزق، حسن فايق، أنور وجدي، وكوليه دو ارفيي، ومن إخراج محمد كريم.
 

وفي مشهد جمع الفنان يوسف وهبي في العوامة والممثلة كوليت، غنت كوكب الشرق أم كلثوم ، "ياما أمر الفراق" كلمات أحمد رامي، ولحن زكريا أحمد.
 


وواجه الفيلم عدة عقبات أثناء خروجه للنور، من بينها الإنتاج، لذللك قرر فريق العمل أن يصور المشاهد الخارجية في فرنسا بدلًا من انجلترا.

وأثار الفيلم بعد عرضه ضجة عارمة، وهاجمته الصحف الغربية واتهمته بإهانة المرأة الفرنسية، ومن خلال الموهبة والنص الجيد رد الفنان يوسف وهبي الاعتبار للمواطن المصري والعربي.


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان