رئيس التحرير: عادل صبري 08:28 مساءً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

يوسف زيدان: معرض الرياض صادر كتبي بسبب تيران وصنافير

يوسف زيدان: معرض الرياض صادر كتبي بسبب تيران وصنافير

فن وثقافة

الكاتب يوسف زيدان

يوسف زيدان: معرض الرياض صادر كتبي بسبب تيران وصنافير

آية فتحي 11 مارس 2017 13:32

استنكر الكاتب يوسف زيدان مصادرة كتبه من معرض الرياض الدولي للكتاب، المقام حاليًا تحت عنوان "الكتاب.. رؤية وتحول" بمركز المعارض الدولية بالرياض، والذي يستمر حتى يوم 18 مارس 2017.

 

وقال زيدان في تصريح خاص لمصر العربية إن الكتب كانت متواجدة بالفعل في بداية انطلاق المعرض في 8 مارس الجاري، وتم مصاردتها، على الرغم من إتاحتها بمكتبات جرير، موضحا أنه كان يتوقع ذلك بسبب تأكيده على مصرية جزيرتي تيران وصنافير.

 

وعلق زيدان على مصادرة كتبه من المعرض على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك قائًلا :"وكما هو متوقعٌ ، بعد موقفي من مهزلة الجزيرتين و من إعلاني أن منطقة قلب الجزيرة العربية (نجد) كان يُنظر لأهلها أيام ظهور الإسلام، على أنهم سُرّاق إبل. فقد منعت السلطات السعودية كل كتبي، و صادرتها من معرض "الرياض" المقام حالياً ( مع أنها متاحة بمكتبات جرير ). . عجيبٌ حال العرب ! ألا يعلمون أن المنع انقضى زمنه ، و لم يعد ممكناً ? و أن الكتب و الأفكار صارت عصية على المصادرة، و غير قابلة للمحاصرة".

 

وكان لزيدان موقف واضح تجاه جزيرتى تيران وصنافير، حيث أكد أنهما مصريتان، قائلا عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعى: "هل وصل بنا الهوان والخبل العام إلى الحد الذى يجعلنا نختلف فى البديهيات.. طبعا الجزيرتان مصريتان، وإلا فما معنى بيع مصر أو تأجيرها أو منحها الجزيرتين لبلد آخر أو أسرة حاكمة أو شخص، فحدود البلاد القديمة مثل مصر (المحروسة !) رُسمت مرات لا حصر لها، وفيما لا حصر له من الخرائط التليدة والعتيقة والقديمة التى تشهد رسومها بصحة الحدود، فهل هناك خريطة واحدة قبل ظهور النفط تقول إن الجزيرتين غير مصريتين".

 

جدير بالذكر أن معرض الرياض الدولي للكتاب انطلق يوم 8 مارس ويستمر حتى يوم 18 مارس 2017، تحل ماليزيا ضيف شرف هذه الدورة، وجاء اختيارها لكونها من أهم الدول الإسلامية في جنوب شرق آسيا، بمشاركة ٥٠٠ دار نشر عربية وأجنبية،


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان