رئيس التحرير: عادل صبري 05:17 مساءً | الاثنين 21 مايو 2018 م | 06 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

تفاصيل مهرجان الأقصر للسينما الافريقية.. وتكريم أميتاب باتشان

تفاصيل مهرجان الأقصر للسينما الافريقية.. وتكريم أميتاب باتشان

فن وثقافة

المؤتمر الصحفي مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

بالفيديو..

تفاصيل مهرجان الأقصر للسينما الافريقية.. وتكريم أميتاب باتشان

كرمة أيمن 07 مارس 2017 20:05

قالت المخرجة عزة الحسيني، مدير مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، إن أميتاب باتشان أيقونة عالمية، وأفلامه نقلت الحياة في الهند لكافة الشعوب، وجاء اختياره للتكريم لأن الشعب الهندي مختلط بالقارة الإفريقية وخاصة الجنوب منذ القرن التاسع عشر.

جاء ذلك خلال انعقاد المؤتمر الصحفي، لإعلان تفاصيل تكريم النجم العالمي أميتاب باتشان وأسرته في ختام الدورة السادسة للمهرجان الذي يقام خلال الفترة من 16 وحتى 22 مارس، وذلك بسينما الهناجر بدار الأوبرا المصرية.

وأوضحت مديرة المهرجان، أن الفنان الهندي أميتاب باتشان لبى الدعوة بعد أربعة أشهر من العمل المتواصل، إلا أنه أكد حضوره خلال العشر أيام الماضية، بخطاب رسمي منه.

وأشارت أن أميتاب باتشان، قال في خطابه إنه معتز بزيارة مصر مرة أخرى، وخاصة أنه سيزور مدينة الأقصر لأول مرة وهي عاصمة مصر القديمة، لافتًا سعادته بالتجول في عدد من المناطق الأثرية بالبر الشرقي والغربي.

وأضافت الحسيني، أن المهرجان يحتفي بمرور 70 عامًا بالعلاقات السياسة والدبلوماسية بين مصر والهند، وكذلك استقلال الهند.

وتابعت: أميتاب باتشن سيزور مصر هو وعائلته، وستكرم وزجته الفنانة جايا باتشان، ضمن احتفالية الأم المثالية، وكذلك ستكرم ابنته المذيعة شويتا باتشان.

ومن جهته، قال السيناريست سيد فؤاد، رئيس المهرجان، إن السينما الهندية متنوعة وتحمل العديد من الرسائل، واستطاعت المنافسة عبر تاريخها وحصد الجوائز.

وذكر سيد فؤاد، إن الشعب المصري تربى على الأفلام الهندية كفيلم "الفيل صديقي" و"أمي"، فهي تعكس حب الحياة والصراع والحب والحزن، وكيف تنتصر إرادة الإنسان في النهاية بعد مواجهة الصعاب.

وطالب بدعم من رئاسة الوزراء والجهات المعنية، بتوفير تذاكر طيران للمدعوين، لافتًا أن وزارة السياحة استطاعت توفير 85 تذكرة للوفود من الدول الإفريقية، ومتبقي حوال 35 تذكرة، لافتًا أن هذه الدورة تشهد حضور 120 فنانًا وناقدًا أفريقيًا، ويشارك بها حوالي 160 فيمًا مقسمون عبر مسابقات المهرجان.

وأشار سيد فؤاد، أن المهرجان يكرم في دورته هذا العام، الفنانة نيللي كريم والفنان المغربى محمد مفتاح والمخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو، والمخرج المصري يسري نصرالله.

ومن جهته، أبدى السفير الهندي في مصر "سانجاى باتاتشاريا"، سعادته بالتعاون الفني بين الدولتين، لافتًا أن الفنان أميتاب باتشان أفضل سفير من دولة الهند للشعب المصري.

 

ولفت "سانجاي"، أن أميتاب باتشان يعشق مصر، وأن البلدين تجمعهم حضارة قديمة وعلاقات قوية امتدت ما بين نهر النيل ونهر جانجا، وكذلك العلاقة التي جمعت ما بين مهاتما غاندي وسعد زغلول والزعيم الراحل جمال عبد الناصر.

واختتم قائلًا: "أتوقع الترحيب الحار الذي سيحظى به أميتاب باتشان، والسينما الهندية تعكس رغبتنا في رسم عالم أفضل في المستقبل".

 

شاهد الفيديو:

 







  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان