رئيس التحرير: عادل صبري 08:42 مساءً | الأربعاء 18 يوليو 2018 م | 05 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

ممثلة فلسطين بمسابقة "أمير الشعراء": أتمنى فوز امرأة باللقب

ممثلة فلسطين بمسابقة أمير الشعراء: أتمنى فوز امرأة باللقب

فن وثقافة

الشاعرة الفلسطينية عبلة جابر

بعد تأهلها بالمسابقة....

ممثلة فلسطين بمسابقة "أمير الشعراء": أتمنى فوز امرأة باللقب

آية فتحي 07 مارس 2017 18:55

استمر التنافس في الليلة الثانية من برنامج "أمير الشعراء" في موسمه السابع بين أربعة شعراء ، أفضى انتظارهم بعد منافسة قوية إلى تأهّل عبلة جابر من فلسطين، إذ حصلت على أعلى درجات اللجنة التي منحتها 47.5 من أصل 50، منتقلةً بذلك إلى المرحلة الثانية.

 

جذبت جابر لجنة التحكيم والجمهور بقصيدة تحمل عنوان "مرايا الفراغ" والتي أهدتها إلى أيقونة الصبر والجمال، المغنية الفلسطينية ريم بنّا في نضالها الممتد من البلد حتى الجسد.

 

عن اختيارها لقصيدة "مرايا الفراغ" لتبدأ بها التنافس أوضحت جابر، في تصريح خاص لـ"مصر العربية" السبب قائلة:” لأنني أريد إيصال صوت المرأة ومزجه في الوطن أردت أن أقدم نصًا يعكس صمود المرأة وثباتها ممزوجًا بطابع وطني، وأردت أن أهديه من خلال ريم لكل النساء اللواتي يعانين الفقد أيًا كان".

 

وتمنت جابر أن تتولى إمارة الشعر امرأة هذا الموسم، وأن الوقت حان لذلك لتكريم الحركة الشعرية النسوية، مشيرة أنها طالما قالت أن أجمل نص لن يكون إلا بلسان الأمومة لأنها العاطفة الأقوى والأعظم والأطهر على هذه الأرض.

 

وأضافت ممثلة فلسطين بالمسابقة أن التنافس بين المتسابقين يأخذ طابع حميمي، وأنهم أصدقاء قبل كل شي، فيتخلل التنافس المزاح والضحك ودعم بعضهم البعض.

 

ومن أجواء قصيدة "مرايا الفراغ" نقرأ:-

ما زلتُ أحْتضنُ الفراغَ... جناحُ أحلامي مَطَرْ.

وألمُّ أشلاءَ النهارِ غيومَ عشقٍ منتظرْ

حبلى أنا، حبلى بآهاتِ البلادِ بزعترِ الأشواقِ ينبتُ في ضلوع الخائفاتِ خرائطاً/ مدناً لأحلام الصغارِ لرعشةِ الناي الأخيرةِ

وانكسارات الوترْ

وبوجهِ مريمَ صوتِها: هل كان ذنباً أن تغشّاني القدرْ..؟!

 

تقام الحلقة الثالثة من برنامج "أمير الشعراء" في موسمه السابع، مساء اليوم الثلاثاء الموافق 7مارس،  والتي ستشهد في بدايتها الإعلان عن تأهل شاعرين للمرحلة الثانية عن الحلقة الماضية لينضما للشاعرة الفلسطينية عبلة جابر التي تأهلت بحصولها على أعلى درجات لجنة التحكيم التي منحتها 47.5 من أصل 50 درجة.

وينتظر كل من الشاعرة المصرية هاجر عمر (44.5 درجة)، والشاعر الإماراتي علي العبدان (43.5 درجة)، والشاعر الأردني قيس قوقزة (43 درجة)، نتيجة تصويت الجمهور منذ الأربعاء الماضي، لتتم إضافتها لدرجات لجنة التحكيم.

 

وسيتنافس في الحلقة الثالثة 4 شعراء جدد، هم: آمنة حزمون من الجزائر، وردة سعيد من الأردن، وليد الخولي من مصر، وشيخنا حيدرا من موريتانيا.

وتنظم لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي مسابقة وبرنامج "أمير الشعراء" في موسمه السابع، خلال الفترة من 21 فبراير حتى 25 إبريل 2017، بمشاركة 20 شاعراً من 12 دولة عربية، وذلك في مسرح شاطئ الراحة بالعاصمة الإماراتية، ويتم نقل المنافسات على الهواء مباشرة عبر قناة الإمارات وقناة بينونة، مساء كل يوم ثلاثاء على مدى 10 أسابيع.

وتتكون لجنة التحكيم من الدكتور عبد الملك مرتاض، الدكتور علي بن تميم، والدكتور صلاح فضل يُقدّم البرنامج كل من الإعلامية والشاعرة اللبنانية د.نادين الأسعد والمذيع الإماراتي المتألق محمد الجنيبي.

 

وتتكون المرحلة الأولى من خمس حلقات، للجنة التحكيم فيها خمسون درجة، وللجمهور مثلها. في كل حلقة يتنافس أربعة شعراء، ومن كل حلقة تؤهل اللجنة شاعراً، فيما يصوّت الجمهور على مدى أسبوع، وأكثر شاعرين يحصلان على أعلى نسبة من درجات التحكيم والجمهور يتأهلان للمرحلة الثانية التي تضم خمسة عشر شاعراً.

 

فيما تتكون المرحلة الثانية من ثلاث حلقات، يتنافس فيها خمسة عشر شاعراً، يتأهل منهم ستة فقط، في كل حلقة يتأهل شاعر واحد عن طريق اللجنة، وآخر يؤهله الجمهور بعد أسبوع عبر التصويت.

شاهد سباق عبلة جابر في "أمير الشعراء"...

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان