رئيس التحرير: عادل صبري 07:08 مساءً | الأربعاء 23 مايو 2018 م | 08 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

لـ «أسباب عليا» .. إلغاء كلمة نوال السعداوي بمهرجان شرم الشيخ للسينما

لـ  «أسباب عليا» .. إلغاء كلمة نوال السعداوي بمهرجان شرم الشيخ للسينما

فن وثقافة

نوال السعداوي

لـ «أسباب عليا» .. إلغاء كلمة نوال السعداوي بمهرجان شرم الشيخ للسينما

آية فتحي 06 مارس 2017 15:03

انسحبت الدكتورة نوال السعداوى من حضور حفل افتتاح مهرجان شرم الشيخ للسينما العربية والأوروبية بعد أن علمت أن البرنامج لا يتضمن كلمة كانت مقررة لها على خشبة المسرح.

 

وأوضح عمر أحمد، مدير أعمال نوال السعداوي تفاصيل الموقف، قائلًا:" دعى القائمون على المهرجان وهم جمال زايدة، ماجدة موريس، وأحمد حسونة دكتورة نوال لتكون رئيس شرفي للمهرجان منذ شهور، وطالبوها بأن تُلقي كلمة قصيرة في حفل الافتتاح".

 

وتابع أحمد في تصريح خاص لـ"مصر العربية" أنهم فوجئوا بإلغاء كلمتها قبل الافتتاح، وكان السبب المعلن أنها "أسباب عليا"، إلى جانب ذلك لم يتم الإشارة لها على الإطلاق خلال الافتتاح، وهو ما جعلها تنسحب، وتقاطع فاعليات المهرجان".

 

وقال أحمد إن ذلك ﻻ يحترم قيمة الأدباء والثقافة، وأن هذا عيب كبير، وخاصة مع وجود الكاتب الصحفي حلمي النمنم، وزير الثقافة خلال الافتتاح، مضيفًا أنها أكبر من كل ذلك وستكمل في نضالها الفكري، وما حدث خسارة للمهرجان وليس لها.
 

في الوقت نفسه أعلنت إدارة مهرجان شرم الشيخ للسينما العربية والأوروبية فى بيان صحفى احترامها الشديد وتقديرها للدكتورة نوال السعداوى، باعتبارها مناضلة ومدافعة عن الحريات العامة وحقوق المرأة فى المجتمع.

 

وأوضحت إدارة المهرجان على رفض السعداوى حضور حفل الافتتاح بعد أن علمت أن البرنامج لا يتضمن كلمة لها على خشبة المسرح رغم إلحاح إدارة المهرجان على ضرورة حضورها وتكريمها أمام كل ضيوف المهرجان باعتبارها رئيس شرف الدورة الأولى لمهرجان شرم الشيخ السينمائى.

 

وأكد جمال زايدة، رئيس المهرجان إلى أن برنامج الافتتاح اتبع التقاليد المهنية المعروفة فى المهرجانات الدولية بتقليل الكلمات على المسرح وتكريم نجوم السينما وفقا للبرنامج المعد سلفا، والذى يتضمن ثلاثة تكريمات للفنانة نبيلة عبيد عن مشوارها السينمائى الطويل، والمخرج التشيكى يورى مينزل، الحاصل على جائزة أوسكار، والمخرج الراحل الدكتور محمد كامل القليوبىـ، رئيس مؤسسة نون للثقافة والفنون عن مشواره السينمائى الطويل والأكاديمى الطويل.


مهرجان شرم الشيخ للسينما العربية والأوروبية تنظمه مؤسسة نون للثقافة والفنون برئاسة الدكتورة جمال زايدة، وبعضوية كل من المخرج داود عبد السيد، الناقد يوسف شريف رزق الله، الناقدة ماجدة موريس، ومدير التصوير وديد شكرى المدير التنفيذى للمهرجان.



 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان