رئيس التحرير: عادل صبري 05:47 مساءً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بالصور.. "الشكل والزمن" المعرض الأول لجماعة ممر

بالصور.. "الشكل والزمن" المعرض الأول لجماعة ممر

محمد عجم 13 نوفمبر 2013 10:41

بعنوان "الشكل والزمن"، افتتح في مركز الهناجر للفنون بدار الأوبرا المعرض الأول لجماعة ممر، لثلاثة من نحاتي الجماعة..


يضم المعرض أعمال الفنان أحمد قرعلي بمشروع "المصر خانكيه"، وحسن كامل بمشروه "صحوة"، وهشام عبد الله بمشروع "القرية".


يقول قرعلي لـ"مصر العربية": "حركة ممر تهدف لتقديم رؤى نحتية معمارية من مصادر شديدة المحلية، لإعادة روح العمارة المصرية سواء الإسلامية أو الريفية، وطرح أشكال معمارية قابلة للتطبيق على المعماريين".


ويتابع: "في المعرض الأول لنا نحاول تقديم 3 أفكار نحتية تعكس تطوير العمارة واستخلاص مصادرها من الإرث المصري، وبما يصب في فكرة تمصير الفنون المصرية ووضعها في قالب حديث، وهي مشاريع مجزأة وليست كاملة، فكل فنان يعرض قطاعًا جديدًا من المدينة برؤيته هو من وحي وروح العمارة الإسلامية والريفية".


ويوضح قرعلي أن الأعمال تحاول علاج مشكلة افتقاد الهوية في العمارة المصرية في الوقت الحالي، حيث نجد مشروعات معمارية غير مصرية تحمل أسماء أجنبية، وكذلك بيوت مقامة على النمط الإنجليزي يسكن فيها طبقات معينة، وهو ما أضاع ملامح العمارة المصرية التي نراها في شارع المعز والأبواب وفي القرى والريف.


وعن مشروعه بالمعرض، يقول: "المشروع جزء استكمالي لمدينة من العمارة الإسلامية المملوكية، فمن قبل قدمت بوابات المدينة ثم مسجد المدينة الجامع على شكل مدرج، وهذه المرة حاولت أوجد جزءًا فلسفيًا لأبنية دينية في حالة عبادة وتأمل، تماثل حشود المصلين، قدمتها مختلفة الشكل ولكن تتماثل في الحركة، ويربطها روح الفكرة والثقافة، فيظهر أن الفرد ليس وحده في حالة عبادة ولكن كل ما حوله قد تأهب بذاته للصلاة".


وعن اسم المشروع "مصر خانكية"، يقول: "الخانقاه قديمًا هي مكان العبادة، ومنها جاء اسم المدينة التي أسكن فيها (الخانكة)، فكان الاسم المعبر عن المشروع وروحه، وأقصد به أن مصر مكان العبادة، وبرأيي أن ذلك هو المسمى الصحيح الذي يجب أن تمشي عليه أسماء المدن، مما يسهم في إعادة تكوين الفكر الثقافي".


ويبين أن المشروعات جذبت المعماريين للمعرض، حيث أبدوا اندهاشهم، واقتناعهم بأهمية عدم انفصال النحت والعمارة، كما كانا مجتمعين قبل القرن العشرين، فالفكرة يبدأها النحات من خياله، ثم يلتقطها المعماريون للتنفيذ الواقعي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان