رئيس التحرير: عادل صبري 08:06 صباحاً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

عرب: التعدي على منشآت الثقافة فساد مجتمعي

عرب: التعدي على منشآت الثقافة فساد مجتمعي

فن وثقافة

قصر ثقافة المحلة

عرب: التعدي على منشآت الثقافة فساد مجتمعي

كرمه أيمن 12 نوفمبر 2013 19:52

قال الدكتور صابر عرب، وزير الثقافة، إن مدينة المحلة وأهلها هم من فجروا ثورتي 25 يناير و30 يونيو، والحركة الوطنية في المحلة لا يجب أن تسمح أبدًا بالافتئات على القانون، مشيرا إلى أن المبنى الذي بجوار قصر المحلة يعد نموذجًا للفساد، فالفساد ليس في السياسة فقط، بل أيضًا في هذه العشوائيات والمباني القبيحة التي خرجت لتطل برأسها على قصر ثقافة المحلة.

 

جاء ذلك، أثناء زيارة وزير الثقافة لقصر ثقافة المحلة، ورافقه في الجولة التفقدية التي قام بها كل من اللواء محمد نعيم محافظ الغربية، رافقهما الشاعر سعد عبد الرحمن رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، ود. رضا الشينى نائب رئيس الهيئة، ومحمود طرية رئيس إقليم غرب ووسط الدلتا بجولة تفقدية لقصر ثقافة المحلة، بحضور بعض الأدباء والمثقفين إلى جانب القيادات التنفيذية والشعبية.

 

وطالب عرب أهالي المحلة بعدم الارتباط بعقود أو شراء لأي شقة أو محل في هذا العقار، حتى يحكم القضاء في القضية، وأكد أن هذا تجاوز فج ممن تصوروا أن الدولة المصرية لن تعود، ولكن من مظاهر عودة الدولة عودة سيادة القانون، وسنبذل كل الجهد أن نمنع هذا الافتئات على القانون، مضيفًا أن عودة سيادة القانون ليس في هذا المكان فقط، بل في كل شارع من شوارعنا، وفي كل أرض زراعية تم التعدي عليها، ولابد أن تكون هناك مراجعة لكل من أخطأ في حق المصريين، ليس الخطأ السياسي فحسب، ولكن المجتمعي أيضًا.

 

وقام عرب ومرافقوه بتفقد قصر ثقافة المحلة، والذي يعد أحد المعالم الثقافية والأثرية في مدينة المحلة الكبرى، حيث استقبلوهم بالطبل البلدي والمزمار، أعقبه افتتاح معرض للفن التشكيلي، وآخر للمشغولات اليدوية، وبعدها قام عرب ومرافقوه بجولة داخل جنبات القصر، للوقوف على حالة القصر، ثم قدمت فرقة المحلة للفنون الشعبية والاستعراضية، عددًا من التابلوهات الراقصة على خشبة المسرح المكشوف والملحق حديثًا بالقصر بعنوان "أفراح المحلة"، كما قدمت فرقة "هتاف الصامتين لذوي الاحتياجات الخاصة" عرضًا آخر من تصميم وإخراج رضا عبد العزيز بعنوان "كليوباترا"، كما قامت الطفلة الموهوبة سهيلة بهجت بتقديم فقرة غنائية "مصر التي في خاطري"، و"غداً ألقاك"، وهي أصغر عضو في الفرقة الموسيقية، وقد منحها الشاعر سعد عبد الرحمن مكافأة مالية قدرها 500 جنيه، كما قدم مكافأة قدرها 300 جنيه لكل من مدرب فرقة الصامتين ومدرب فرقة الفنون الشعبية، وقدم مكافأة قدرها 100 جنيه لكل عضو من أعضاء هذه الفرق.

 

وقال نعيم إن الدولة قوية والقانون سيستعيد سيادته والدولة ستستعيد حيويتها، مؤكدا أنه لن يسمح بالتجاوز على القانون في غفلة من الزمن، فكما تتم السرقة بعنف، فإن القانون سيتعامل بعنف، وأنه بعد زياراته للقصر الأسبوع الماضي قد اتخذ قرارات عنيفة والقادم أعنف، مطمئنًا الجميع والمهتمين بالشأن الثقافي بأن هذا الوضع لن يستمر، وكل من أخطأ سوف يحاسب.

 

من جانبه، قال سعد عبد الرحمن، إن الهيئة بإمكاناتها المتاحة تحاول أن تهتم بمثل هذه المواقع المتميزة، مثل قصر ثقافة المحلة، مشيرًا إلى أن الهيئة كانت في معركة القصر خطوة بخطوة، وكذلك وزير الثقافة كان يتابع الوضع عن كثب أيضًا ولن يصح إلا الصحيح، فهناك 7 طوابق مبنية بشكل مخالف، وهذه معركة تحدٍ، ونحن كمثقفين لن نسمح لأحد بأن يتجاوز القانون أو يفتئت عليه، وهذا المكان ملك لأبناء ومثقفي المحلة، تخرج منه عشرات من كبار المثقفين ونجوم الثقافة المصرية، ولن نفرط في شبر واحد.

 

وأكد أنه لا بد من ترميم القصر بشكل يليق به، مشيرًا إلى أن الورثة قاموا بالتبرع بمبلغ 100 ألف جنيه، وسيتم شراء احتياجات القصر من أجهزة كمبيوتر وصوت وإضاءة للمسرح مع وعد بمبلغ آخر مماثل.

 

جدير بالذكر أن قصر ثقافة المحلة يعاني من تعديات خطيرة من إنشاءات مجاورة له، تتمثل في مبنى حديث تحت الإنشاء مخالف في أدواره وشروط بنائه.

 

 وأشار عرب إلى أن القصر تم شراؤه من الورثة بالحديقة الملحقة به، بموجب عقد قانوني، وقد تقاضى المالك الثمن، وتم البيع بشكل قانوني، وأي ترخيص للمباني إما ان يكون على أرض حدود المبنى فلا يفتح فتحات ولا يترك شارعًا، فضلاً عن التجاوز في الارتفاع والبروز.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان