رئيس التحرير: عادل صبري 12:57 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

ماهر شالا علي.. المسلم الساخر من ترامب بالأوسكار

ماهر شالا علي.. المسلم الساخر من ترامب بالأوسكار

فن وثقافة

الممثل ماهر شالا علي

ماهر شالا علي.. المسلم الساخر من ترامب بالأوسكار

آية فتحي 27 فبراير 2017 11:25

ببصمات فنية لن ينساها التاريخ السينمائي تمكن الممثل ماهر شالا علي اقتناص أول جائزة أوسكار في حياته عن فئة أفضل ممثل مساعد لدوره في فيلم “Moon Light"، ليصبح بذلك أول ممثل مسلم يحصل على الجائزة في تاريخ الأوسكار.

 

علي ممثل أمريكي من مواليد 1974 في أوكالاند، التي تقع في شمال الجزيرة الشمالية، نيوزيلندا، بدأ مسيرته الفنية عام 2001، وبحصوله على جائزة الأوسكار ويعد علي خامس ممثل ذو بشرة سوداء يحصل على جائزة أفضل ممثل مساعد.

 

قدم علي عدد من الأفلام ففي عام 2010 شارك في فيلم "ولاية جونز الحرة"بدورMombasa، في2009 في فيلم "مفترسات" بدورDet. Strickland، وفي عام 2016 شارك في فيلم "أرقام مخيفة"بدور جيم جونسون".

 

يعد دور "خوان" الذي يلعبه علي في فيلم "moon light” باب حظه فتح على مصرعيه له، فدخل في منافسة قوية على جائزة الأوسكار لأفضل أداء رجالي في دور ثانِ، ، وتمكن من الفوز، وكان قد حاز على جائزة الـ"جولدن جلوب" عن ذات الفئة.


يكره علي الاضطهاد وهو ما ظهر في كلمته في حفل الأوسكار، حيث وجه الشكر للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بشكل ساخر من قراره بحظر دخول مواطني 7 دول إسلامية إلى الولايات المتحدة.


فقال علي: "أود أن أشكر الرئيس ترامب، هل تذكرون حفل الأوسكار العنصري الذي أقيم العام الماضي؟»، في إشارة إلى قرار الرئيس الأمريكي، بحظر دخول رعايا 7 دول ذات أغلبية مسلمة، ودخوله في معركة كلامية مع النجمة الأمريكية، ميريل ستريب.

 

كره علي للاضطهاد جعله سعيد بتجسيد تلك الشخصية، فله خطاب شهير تحدث فيه عن الأمر أثناء حفل جوائز "SAG"، والذي قال فيه :"أعتقد أن ما تعلمته خلال العمل في فيلم "مون ﻻيت" هو أننا نرى ما يقع للناس أثناء اضطاهدهم، ينطوون حول أنفسهم، وكنت ممتنا للغاية ﻷنه اتيح لي تقديم دور خوان الرجل الشهم، الذي رأى شابًا صغيرًا ينطوي حول نفسه لما يعانيه من اضطهاد من قبل مجتمعه، واستغل تلك الفرصة لانتشاله من هذا المستنقع وإخباره أنه مهم".

 

وتابع:”أنا آمل أن نقوم كلنا بشيء مشابه، هل تعلمون عندما نجد أنفسنا جميعًا محتجزين في متاهة التفاصيل التافهه التي تجعلنا جميعًا مختلفين، أعتقد أن هناك طريقيتن لرؤية ذلك، هناك فرصة للتعرف على معدن هذا الشخص، والصفات التي تجعله فريدًا، وهناك فرصة احتمال أن تنشب حرب بسبب ذلك، كأن تقول أن هذا الشخص مختلف عني، وﻻ أحبك، ثم تكون المعركة".

 

واستشهد علي على ذلك بعلاقته مع أمه قائلًا:"أمي كاهنة وأنا مسلم، ولم تتشقلب عندما أخبرتها أنني مسلم منذ 17 عام حتى الآن، ولكن أخبركم الآن، عليك أن تضع تلك الأمور جانبًا، وأنا أقابلها الآن وتقابلني، ونحب بعضنا البعض، وكبر الحب، وبقيت تلك الأمور تفاصيل تافهه".

 

فيجسد دور "خوان" الرجل الذي يبيع المخدرات، يبدأ مع المشاهد أحداث الفيلم، ويظهر من البداية متتبعًا الطفل الصغير "شيرون" الذي يلاحقه باقي الأطفال لمضايقته بميوله الجنسية الشاذة، الطفل مازال لا يفهم، يبحث عن مهرب ويختبئ، فيجد هذا الرجل وقد نَصَّب نفسه حاميًا له، يعطيه النقود ويذهب به إلى الشاطئ ويعلمه السباحة ويحضره للمنزل لتكون زوجته أمًا ثانية للطفل.

 

ويذكر أنه تنافس على جائزة أفضل ممثل مساعد جيف بريدجز عن فيلم «hell or high water»، ماهرشالا على عن فيلم «ضوء القمر»، ديف باتل عن فيلم «lion»، لوكاس هيدجيز عن فيلم «مانشستر على البحر»، ومايكل شانون عن فيلم «حيوانات ليلية».


 

حفل الأوسكار 2017
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان