رئيس التحرير: عادل صبري 01:04 مساءً | الاثنين 16 يوليو 2018 م | 03 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

مكتبة الإسكندرية توثق حياة المشير أحمد إسماعيل

مكتبة الإسكندرية توثق حياة المشير أحمد إسماعيل

فن وثقافة

المشير أحمد إسماعيل

مكتبة الإسكندرية توثق حياة المشير أحمد إسماعيل

الإسكندرية- محمد عادل 11 نوفمبر 2013 12:05

كشف الدكتور خالد عزب، رئيس قطاع المشروعات المركزية بمكتبة الإسكندرية، عن اتفاق مكتبة الإسكندرية مع عائلة المشير أحمد إسماعيل، القائد العام للقوات المسلحة خلال حرب أكتوبر المجيدة، على توثيق المواد الخاصة به ضمن ذاكرة مصر المعاصرة.

وقال "عزب" في بيان صحفي اليوم الاثنين بأن هناك اتفاقا جرى مع السفير محمد إسماعيل علي نجل المشير الراحل لتوثيق المادة الخاصة به والتي تتنوع بين الصور والوثائق والمواد المرئية التي ترصد حياة المشير منذ الميلاد وحتى الوفاة.

وبدوره أشار الباحث عمرو شلبي؛ مدير المشروع، أن المشير أحمد إسماعيل تولى منصب القائد العام للقوات المسلحة ووزير الحربية خلال حرب أكتوبر المجيدة وشغل العديد من المناصب العسكرية الرفيعة منها منصب رئيس المخابرات العامة المصرية ورئيس أركان القوات المسلحة، بالإضافة إلى العديد من المناصب العسكرية الأخرى، كما صنفته مجلة الجيش الأمريكي كواحد من أهم خمسين شخصية عسكرية عالمية أضافت للحرب تكتيكاً جديداً.

تخرج المشير أحمد إسماعيل من الكلية الحربية عام 1938 وكان زميلا لكل من الرئيس الراحل أنور السادات والرئيس جمال عبد الناصر في الكلية الحربية. وبعد تخرجه التحق بسلاح المشاة وخاض الحرب العالمية الثانية كضابط مخابرات وحرب فلسطين وحرب 56 ونكسة 67 حتى عين رئيسا لأركان الجيش المصري خلفا للشهيد عبد المنعم رياض حتى عام 1969 حيث وقعت حادثة الزعفرانة وأعفاه الرئيس جمال عبد الناصر من منصبه على أثرها.

 وبعد وفاة الرئيس عبد الناصر وقضاء الرئيس السادات على مراكز القوى عينه الرئيس مديرا لجهاز المخابرات العامة المصرية ثم أصبح وزيرا للحربية في أكتوبر 1972 وخاض حرب أكتوبر المجيدة 1973 ، وتوفي في الخامس والعشرين من ديسمبر 1974  ثاني أيام عيد الأضحى في أحد مستشفيات العاصمة البريطانية لندن بعد معاناة من المرض.  

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان