رئيس التحرير: عادل صبري 08:13 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

نوال السعداوي للمرأة المصرية: الطلاق إيجابي ولا خوف منه

نوال السعداوي للمرأة المصرية: الطلاق إيجابي ولا خوف منه

فن وثقافة

الكاتبة نوال السعداوي

نوال السعداوي للمرأة المصرية: الطلاق إيجابي ولا خوف منه

آية فتحي - سارة القصاص 02 فبراير 2017 13:28

وصفت الكاتبة نوال السعداوي، قانون الأسرة في مصر بأنه من أسوء القوانين في العالم كله، وذلك ﻷن الزوجة تحتل أدنى درجة في الأسرة.

جاء ذلك خلال لقاء نوال السعداوي مع جمهور معرض القاهرة الدولي للكتاب في قاعة سلامة موسى، وأدار اللقاء مؤمن سلام.

وأشارت إلى أن شبح الطلاق يرعب المرأة المصرية، وروت قصتها مع زوجها الثاني عندما وضعها في خيار ما بين كتابتها وبينه، فأختارت حقها في الكتابة ولم تخشى الطلاق.
 

وطلبت السعداوي من المرأة المصرية أن لا تخشى الطلاق ﻷنه إيجابي، فهو يأتي من الانطلاق، وهو ما يجب أن نجدده في الفكر الديني القائم على قهر المرأة.

وأوضحت أن مصر ليست بحاجة إلى تجديد الخطاب الديني فقط، ولكننا بحاجه إلى تجديد كل الفكر، وكذلك الفلسفة ﻷنها ممتلئة بخزعبلات، فأرسطو كان ضد المرأة ويقنن العبودية وقهر المرأة في اليونان.

وتابعت: المرأة كالدولة يجب أن تستقل ثقافيا وماديا عن زوجها، يجب أن يتحكم فيها أحد، وأن لا ترضى على كرامتها أن يكون لها زوجة أخرى بحجة الشرع.

يذكر أن، المعرض يضم 670 ناشرًا من 35 دولة عربية وأجنبية ويستمر في الفترة من 26 يناير إلى العاشر من فبراير في أرض المعارض بمدينة نصر.

ومن أبرز الدول المشاركة الكويت والإمارات والسعودية وقطر والبحرين وتونس ولبنان والسودان واليونان وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والصين والهند وروسيا والولايات المتحدة.

ويرفع المعرض هذا العام شعار "الشباب وثقافة المستقبل" كما اختارت اللجنة العليا للمعرض الشاعر صلاح عبد الصبور (1931-1981) شخصية المعرض انطلاقا من الدور الذي بدأه شابا والتحول الذي أسهم فيه في تاريخ تطور الشعر والثقافة العربية.

معرض القاهرة الدولي للكتاب 2017
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان