رئيس التحرير: عادل صبري 11:47 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

في ندوة "أيام لها تاريخ": التاريخ عند أحمد بهاء الدين رسالة سرد ممتعة

في ندوة أيام لها تاريخ:  التاريخ عند أحمد بهاء الدين رسالة سرد ممتعة

فن وثقافة

جانب من الندوة

في ندوة "أيام لها تاريخ": التاريخ عند أحمد بهاء الدين رسالة سرد ممتعة

قال محمد شعير، إن بداية عمله كصحفي كان يقرأ كتب يوسف إدريس ويحي حقي ونجيب محفوظ وعندما إلتقي بالدكتور جابر عصفور نصحه بقراءة كتب أحمد بهاء الدين مضيفًا عند عمل في أخبار الأدب كان الكاتب الراحل جمال الغيطاني كان يطلب منهم أخبار فكان يقولون أننا مثل أحمد بهاء الدين صحفي فاشل لم يعرف الحصول على الأخبار.

 

جاء ذلك خلال الندوة التي أقيمت في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دوته الـ 48، لمناقشة كتاب" أيام لها تاريخ" للكاتب الراحل أحمد بهاء الدين وبحضور الدكتور محمد عفيفي، أستاذ تاريخ والكاتب الصحفي محمد شعير ونجله الدكتور زياد بهاء الدين.

 

وأضاف شعير أن التاريخ بالنسبة لأحمد بهاء الدين ليس ارشيف فقط او معلومات وانما هي رسالة سرد روائي ممتع موضحًا أن بهاء الدين ذكر أن نضال الشعب المصري كان مستمر منذ 150 عامًا قبل ثورة يوليو وكان يطالب حماية الحرية بمزيد من الحرية.

 

وفي كلمته، قال الدكتور محمد عفيفي إن أحمد بهاء الدين بالنسبة لجيلنا شكل علامة في تكوينا الفكري وإدراك الصحافة ومصر وتعرفت على دكتور من خلال مجلة العربي الكويتي وهو مجلة ثقافية لم أري مثلها.

 

وأضاف عفيفي انه طُلب منه المشاركة في ملف عن أحمد بهاء الدين ولكن ترددت ولم أكتب المقالة فالكتابة عنه تحتاج جراءة موضحًا أنه سرد التاريخ بطريقة جذابة من خلال مقالاته.

 

وأوضح أستاذ التاريخ أن بهاء الدين استخدام السخرية في كتابه "أيام لها تاريخ" قائلًا:" إن العلماء احتاروا في تعريف الانسان واننتهوا بإن الانسان حيوان له تاريخ" وأشار عفيفي إلى أن أهمية بهاء الدين كونه مثقف يهتم بالتاريخ ويستشرف المستقبل.

 

معرض القاهرة الدولي للكتاب 2017
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان