رئيس التحرير: عادل صبري 06:52 صباحاً | الجمعة 20 يوليو 2018 م | 07 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

وزارة الآثار: استعادة 90 قطعة أثرية من إسرائيل

وزارة الآثار: استعادة 90 قطعة أثرية من إسرائيل

فن وثقافة

آثار مصرية-ارشيف

وزارة الآثار: استعادة 90 قطعة أثرية من إسرائيل

مصر العربية - متابعات 09 نوفمبر 2013 17:43

قالت وزارة الدولة لشئون الآثار المصرية، اليوم السبت، إن "الوزارة نجحت فى استعادة 90 قطعة أثرية كانت تروج للبيع فى إحدى صالات المزادات بمدينة القدس".

 

وفي بيان صادر عن الوزارة، وأوضح محمد إبراهيم، وزير الآثار المصرية، أنه "فور رصد قطع أثرية تنتمى للحضارة المصرية القديمة معروضة للبيع في صالة مزادات بالقدس تم اتخاذ الإجراءات القانونية بالتنسيق مع وزارة الخارجية المصرية ومخاطبة السلطات الإسرائيلية لإيقاف البيع لحين تقديم إدارة الصالة مستندات ملكيتها لتلك الآثار".

 

وأضاف إبراهيم أنه "فور إخطار السلطات الإسرائيلية بعدم شرعية بيع تلك الآثار، قامت بإيقاف بيعها، وإجراء تحقيق مع مالك الصالة الذى لم يستطع إثبات ملكيته للآثار المعروضة للبيع وعدم وجود مستندات ملكية لها، الأمر الذى دعا السلطات الإسرائيلية إلى مصادرة 90 قطعة آثار لصالح مصر من إجمالى 110 قطع بعد قيام صالة المزادات ببيع 20 قطعة".

 

وقال الوزير إن "وزارة الآثار سوف تتخذ إجراءاتها لمطالبة السلطات الإسرائيلية بإجراء تحقيق مع صالة المزادات لتتبع القطع التي بيعت لاستردادها وإعادتها إلى مصر".

 

في سياق متصل، قال على أحمد، مدير إدارة الآثار المستردة في الوزارة، بحسب البيان، إنه "تم رصد قطع أثرية أخرى تنتمى للحضارة المصرية القديمة معروضة للبيع فى عدد من صالات المزادات بإسرائيل، ستقوم السلطات الإسرائيلية باتخاذ الإجراءات اللازمة حيال تلك القطع للاستدلال عن مصدرها".

 

وأضاف أن "ذلك ما أوضحه فى مذكرته للخارجية المصرية نائب رئيس وحدة مكافحة سرقات الآثار لدى السلطة الاسرائيلية، مبديًا استعداده التام للتعاون مع الجانب المصري".

 

وتعرضت الكثير من المتاحف والآثار المصرية للنهب منذ اندلاع ثورة 25 يناير 2011، وما صاحبها من انفلات أمني.

 

 ومن أبرز المتاحف التي تعرضت للسرقة المتحف المصري قرب ميدان التحرير وسط العاصمة القاهرة، وذلك إبان الثورة التي أنهت حكم حسني مبارك.

 

كما تعرض متحف ملوي في محافظة المنيا (جنوب) يوم 14 أغسطس الماضي إلى عمليات سرقة ونهب وتخريب، وذلك عقب أعمال عنف شهدتها المحافظة إثر فض قوات الأمن المصرية اعتصامي "رابعة العدوية" و"نهضة مصر" ، المؤيدين للرئيس المعزول محمد مرسي؛ ما أسقط مئات القتلى.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان